“مرارة الفم” قد تكون مؤشرًا على الإصابة بأمراض خطيرة

الزيارات: 5463
التعليقات: 0
“مرارة الفم” قد تكون مؤشرًا على الإصابة بأمراض خطيرة
https://www.afaq-n.com.sa/?p=238971

آفاق_الرياض

بعض الأشخاص الذين يعانون من مرارة في الفم لا يدركون أن هذا الإحساس قد يكون مقدمة لأمراض خطيرة أبرزها “النوبة القلبية”.

ووفقا لتقرير نشر في موقع medicalnewstoday الطبي أشار إلى أن بعض الأشخاص يعانون من الإصابة بمرارة في الفم دون معرفة السبب من وراء ذلك، وهذا الأمر يعد محرجًا ومقلقًا عند البعض، لكن هذا الأمر له أسباب تؤدي إلى حدوثه.

وأبرز هذه الأسباب:

-جفاف الفم:

يحدث جفاف الفم عندما لا ينتج ما يكفي من اللعاب الذي يساعد في تقليل البكتيريا في الفم، ويشعر المصاب بلزوجة وجفاف في فمه، وقد يكون السبب عدم تناول كميات وفيرة من الماء، أو الإسراف في التدخين، وفي حالة استمرار هذا الأمر يجب التحدث مع الطبيب.

-مشاكل في الأسنان:

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان تعد من أبرز الأسباب المؤدية للإصابة بمرارة الفم، وتعرضك أيضا لتسوس الأسنان وأمراض اللثة وتعرضه للالتهابات، ولذا عليك تنظفها وغسلها بانتظام .

الحمل:

يعتبر الطعم المر أو المعدني في الفم شكوى شائعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فتقلب الهرمونات في الجسم أثناء هذه الفترة هو السبب، فيمكن أن يؤثر هذا الاختلاف على الحواس، مما قد يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام وجعل بعض الأطعمة أو الروائح تبدو مثيرة للاشمئزاز.

ويلاحظ العديد من النساء الحوامل طعمًا معدنيًا أو مرًا أو صفيحًا في أفواههم، وقد يكون هذا مزعجًا، لكنه يزول عادةً في وقت لاحق من الحمل أو بعد الولادة.

-سن اليأس:

قد تعاني النساء اللائي يعانين من انقطاع الطمث من طعم مر في أفواههن، وقد يكون هذا بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، و تبدو مرارة الفم مشكلة لا تستدعي القلق، خاصةً أنها تختفي من تلقاء نفسها أو بعد تناول الطعام.

مشكلة في القلب:

مرارة الفم قد تنذر بوجود مشكلة خطيرة في القلب في حال استمرارها لفترة طويلة، ولذا يجب الذهاب للطبيب.

-ارتجاع المريء:

الأشخاص المصابون بارتجاع المريء يعانون من مرارة شديدة في الفم، ويحدث هذا عندما تصبح العضلة العلوية في المعدة ضعيفة وتسمح للحمض الأصفر بارتفاع أنبوب الطعام.

-التوتر والقلق:

ارتفاع نسبة هرمونات التوتر والقلق تتسبب في حدوث جفاف في الفم.

 

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.