تعرفي على حيل لتنظيم “ميزانيتك” لآخر الشهر

الزيارات: 5624
التعليقات: 0
تعرفي على حيل لتنظيم “ميزانيتك” لآخر الشهر
https://www.afaq-n.com.sa/?p=237383

آفاق_الرياض

تعاني بعض الأسر من عدم التخطيط السليم فالحياة اليومية تتغير أكثر بوجود الأطفال وخاصة مع زيادة عددهم، فالإنفاق والإسراف بدون وعى وإدراك يعرض الأسرة إلى نفاذ مصروفها قبل نهاية الشهر وتلك مشكلة عصيبة تؤرق سعادة وراحة أي أسرة مما يستدعي إتباع طرق تنظيم مصروف البيت الشهري.

تعرفي على 12 حيلة لتنظيم ميزانيتك لآخر الشهر يمكن اتباعها:

 قومي بعمل جدول لإعداد الميزانية خلال الشهر، ويمكنك تقسيمها إلى نفقات متوقعة وأخرى فعلية، ولأنه لا توجد ميزانية مثالية، فيصعب تطبيقها، وبمجرد تفنيد بنود نفقاتك وطرحها من إجمالي دخلك وتحديد الأشياء التي يمكن الاستغناء عنها أو خفض تكلفتها، ستحقق لك هدفك.

  قومي بوضع قائمة بما تحتاجين واحرصي ألا تزوغ عيناك وراء الخصومات والعروض، اشتري فقط ما هو مذكور في القائمة.

تجنبي شراء الأغذية وغيرها من المنتجات المشهورة، ويمكنك قراءة المكونات الخاصة بالمنتج المشهور والآخر غير المعروف، فإذا لم تجدي أي اختلاف فلا تترددي في شراء المنتج الأقل شهرة لأنه حتمًا سيكون أرخص.

 كوني عميلة مميزة عند الكاشير، واتركي رقم هاتفك عندما يتطلب منك ما يطلب منك،لان قد يفيدك التسجيل في هذه المتاجر بالحصول على كوبونات أو خصومات، وستستفيدين منها في وقت ما، كما وضع جدولا أسبوعيا للأكلات التي ستطهينها في المنزل، وذلك تجنبا لطلب الوجبات الجاهزة، أو الاضطرار لشراء احتياجاتك من أقرب مكان بثمن أغلى.

 اعرفي أماكن السلع الأساسية وابدئي بها، وقارني بين أسعار المحلات التجارية لتعرفي المكان الذي يعرض المنتجات بأرخص سعر أو بخصومات، واحرصي على معرفة السعر الأصلي لتعرفي هل هو خصم حقيقي أم أسلوب دعائي ،و لا تصطحبي أطفالك، حتى لا يتشتت انتباهك وحتى لا ترضخين لطلباتهم.

 قللي من تناول الطعام بالخارج، فأحضري دائما الماء والمشروبات معك، وحاولي عدم طلب أي من أطباق التحلية، كذلك لتكن تلك الوجبة هي وجبة الغداء وليست العشاء، ليتسنى لك أخد ما تبقى لوجبة العشاء.

عند شراء شئ اسألي نفسك هل يمكن استبداله بمنتج آخر قابل للاستخدام أكثر من مرة ، فبدلا من شراء قارورات المياه البلاستيكية، اشتري الفلتر، كذلك استخدمي قطع الملابس القديمة التي يمكن غسلها وتنظيفها بسهولة بدلا من المناديل الورقية.

 ابتعدي عن المولات التجارية والمطاعم في أوقات الفسح والخروجات، واستبدليها بالحدائق أو المتاحف أو المكتبات أو المسارح، واقضي وقت ممتع بتكلفة بسيطة كذلك يمكنك التحضير لقضاء ليلة مميزة في المنزل مثل مشاهدة فيلم في أثناء تناول الفشار والمشروبات اللذيذة.

وفري في الطاقة وكذلك الكهرباء والماء، ستوفرين في المال، فحاولي إلزام جميع أفراد عائلتك بإطفاء المصابيح والمراوح عند الخروج من الغرف، كذلك تقليل مدة تشغيل المكيف والسخان، والحد من استهلاك الماء كتقليل كمية الماء المندفع بعد استخدام التواليت.

إذا كنتي تمتلكين شرفة صغيرة في منزلك يمكنك تحقيق ذلك، حاولي زراعة بعض الخضروات التي لا تحتاج سوى لمكان صغيرة لتنمو فيه مثل النعناع والبصل والطماطم، فلا يتعلق الأمر بالتوفير فقط، بل سيكون لها مذاق وشعور بالإنجاز لا مثيل له.

 

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.