عناصر غذائية تحميك من الزهايمر

الزيارات: 3523
التعليقات: 0
عناصر غذائية تحميك من الزهايمر
https://www.afaq-n.com.sa/?p=234461

 

آفاق_ متابعات 

 بات معروفاً أنّ بعض الممارسات يمكن أن تحمي من الإصابة بمرض الزهايمر مثل التخلي عن التدخين، وممارسة الرياضة، واللعب بألعاب الفيديو واتباع نظام غذائي وحياتي صحي وغيرها. وفي الموضوع الآتي، ولمناسبة اليوم العالمي لمرض الزهايمر، نطلعك على 9 عناصر غذائية تساهم في حمايتك من مرض الزهايمر بحسب “توب سانتيه.

اللوز بقشره

اللوز بقشرته غني بالبوليفينول والألياف؛ وهي مكونات فعّالة مثيرة للاهتمام في الوقاية من مرض الزهايمر. “من خلال دمج الأطعمة والمشروبات الغنية بالبوليفينول يومياً (فول الصويا، والحمضيات، والتوت والفواكه الحمراء، والشاي الأخضر، والشوكولاتة الداكنة، واللوز الكامل، وزيت الزيتون البكر، والكركم، وما إلى ذلك) يمكننا تعزيز إلى حد كبير التأثيرات الوقائية العصبية لطعامنا”، يوضح الدكتور جان بول كورتاي، رائد العلاج الغذائي في فرنسا، ومؤلف، مع فيرونيك مانيان، كتاب Vous n’aurez pas Alzheimer أو “لن يكون لديك مرض الزهايمر”.

الشوكولاتة الداكنة

استهلاك الشوكولاته الداكنة له آثار معرفية إيجابية. “أظهرت الدراسات أن استهلاك الشوكولاتة الداكنة يقاوم الآثار الضارّة للتلوث على الأداء الإدراكي”، هكذا يخبر الدكتور كورتاي. توصيته: تناول الشوكولاته الداكنة مع البذور الزيتية كوجبة خفيفة للأطفال والكبار!

بذور الشيا

يقول الدكتور كورتاي: “بذور الشيا غذاء مثالي تقريباً”. وهي على وجه الخصوص مصدر مثير للاهتمام للغاية للأوميغا 3 بالإضافة إلى كونها غنية بالبروتينات والبوليفينول. أحماض أوميغا 3 الدهنية هي مواد واقية من الأعصاب. يوضح الطبيب “أنها تعطي طاقة أكبر وتحسّن دوران الأكسجين والجلوكوز، كما أنها مضادّة للالتهابات وتحفز النقل العصبي”.

زيت بذور الكتان

زيت بذور الكتان غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعتبر عوامل حماية الأعصاب الرئيسية. نصيحة الدكتور كورتاي: تحضير زيت بثلثي زيت بذر الكتان وثلث زيت زيتون والاحتفاظ به بارداً لاستعماله في السلطات يمكنك أيضاً رش بذور الكتان المطحون “على الأطباق الباردة ويفضل أن لا تتعرّض الأوميجا 3 للحرارة”.

زيت الزيتون

يحتل زيت الزيتون مكانة مركزية في النظام الغذائي الكريتي المرتبط بقلة التدهور المعرفي والخرف. يحتوي على مادة البوليفينول القوية المضادّة للالتهابات والتي تنتقل بسهولة إلى الدماغ، مثل هيدروكسي تيروسول من زيت الزيتون البكر ،” يقول الدكتور جان بول كورتاي. يتم اختيار المستخلص على البارد أو البكر بشكل مثالي” يحتوي الزيتون أيضاً على هذه الخصائص، ولكن نظراً لأنه شديد الملوحة، يجب نقعه بالماء قبل الاستهلاك لتحليته.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.