حلوة الوسيطاء.. الأجود والأطيب

الزيارات: 11270
التعليقات: 0
حلوة الوسيطاء..  الأجود والأطيب
https://www.afaq-n.com.sa/?p=229798

آفاق- فاطمة المطلق

تشتهر حلوة الوسيطاء  بمذاقها الطيب الحلو الذي ميزها عن انواع التمور في المنطقة والمملكة بشكل عام، وبها اشتهرت قرية الوسيطاء او كما تسمى ” وسيطاء الحفن ” والتي تقع جنوب مدينة حائل بنحو 95 كيلومتر .

وتسلط صحيفة “آفاق”، الضوء في هذا التقرير على هذا النوع من أنواع التمور الذي يعد الأفخر والأجود على مستوى كافة التمور في الوطن العربي، وتختص بزراعته قرية الوسيطاء  .

كيف يتم زراعة حلوه الوسيطاء؟

تعتبر هذه النخلة من أشهر النخيل في المملكة ومن أجود أنواعه وطلعها يكاد يكون الرقم الأول بالجودة، وتزرع  هذه النخلة  بقرية الوسيطاء بمنطقة حائل، حيث تغرس الفسيله وتمكث حوالي ٣ سنوات لتخرج إلى النور، ولون طلعها احمر وتمره اسود يميل إلى الأشقر قليلاَ وتنبت على الماء المالح. 

أغلى تمر في المملكة.. وله فوائده الغذائية

تعتبر “حلوه الوسيطاء” من أغلى تمر بالمملكة من ناحية السعر والجودة؛ و من فوائدها تغذية الجسم، حيث يحتوي تمرها على اغلب أنواع الفيتامينات وتعمل على توازن السكر بالجسم  وهي من اهم الأغذية كونها تستطيع أن تغني عن جميع المأكولات؛ فمثلا لو أكل الإنسان تمر وشرب ماء كفاه عن جميع المأكولات الأخرى.

حجم الإنتاج السنوي منها وكم تساهم في دخل الزراعة.

لحلوة الوسيطاء  مردود تجاري  كبير حيث يصل قيمة السطل الذي يتسع 13 كيلو 450 ريال تقريبا، والحلوة يصل طلعه إلى أكثر من 60 كيلو تقريبا بالسنة؛ وهي تعتبر مصدر دخل للمزارعين بالوسيطاء؛ حيث أن المزرعة يوجد بها اكثر من 400 نخله حلوه.

No description available.

No description available.

No description available.

 

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.