“الصحة” تسجل 986 إصابة جديدة بكورونا
ثقافة وأدب
“التعليم”: ارتفاع نسب تحصين الطلاب والطالبات إلى 61% والمعلمين 92%
ثقافة وأدب
‏”رئاسة الحرمين”: انتهاء المقابلات الشخصية للمتقدمين على برنامج “ماجستير ‏الاعتدال”‏
ثقافة وأدب
الزكاة والضريبة: لا تُفسح أي مركبة كهربائية إلا بشرط
ثقافة وأدب
“استئناف مكة” يصدر حكماً نهائياً بقضية “رافعة الحرم”
ثقافة وأدب
“التأمينات” توضح عقوبة عدم تسجيل العاملين أو التلاعب في إدخال البيانات
ثقافة وأدب
تدخل طبي ينقذ حياة إمرأة تعرضت لسكتة قلبية في الأحساء
ثقافة وأدب
إلزام الجهات العامة بنقل السعوديين العاملين في قطاع التشغيل والصيانة للعقود الجديدة
ثقافة وأدب
“الموارد البشرية” توضح عدد الوظائف المقتصرة على السعوديين بالمولات
ثقافة وأدب
السفارة في الفلبين تُصدر تنبيه للمواطنين المقيمين
ثقافة وأدب
“الصحة العالمية” للدول الغنية: امنحوا “الجرعة المعززة” للدول الفقيرة
ثقافة وأدب
سفارة المملكة في الفلبين تحذر مواطنيها
ثقافة وأدب

استئناف المسح والتنقيب عن الآثار

الزيارات: 7753
التعليقات: 0
استئناف المسح والتنقيب عن الآثار
https://www.afaq-n.com.sa/?p=208006

آفاق-الرياض

تستعد هيئة التراث، لاستئناف مشاريع المسح والتنقيب الأثري في مختلف مناطق المملكة،  بالشراكة مع بعثات دولية من جامعات ومراكز بحثية عالمية متخصصة، وذلك بعد توقفها العام الماضي بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

ووجهت الهيئة دعوتها لأقسام وكليات الآثار في الجامعات للمساهمة في عمليات المسح والتنقيب في الفترة المقبلة، والمشاركة مع البعثات الدولية في اكتشاف الآثار في مختلف المناطق والمساهمة في كتابة التاريخ الحضاري للمملكة.

ويحتل المسح والتنقيب الأثري أولوية لدى هيئة التراث، باعتباره وسيلة علمية ضرورية لاكتشاف الآثار التي تزخر بها المملكة التي يعود أكثرها إلى حقب تاريخية موغلة في القدم ومرتبطة ببدايات الحضارة الإنسانية.

وفي إطار تعاون الهيئة مع الجامعات الحكومية “الملك سعود، وحائل، وجازان”، ستعود بعثات سعودية أثرية إلى استئناف عملها المسحي في 5 مواقع أثرية، كما ستعمل الهيئة على تنفيذ مشاريع المسح والتنقيب الأثري في 19 موقعاً في مناطق مختلفة من المملكة، إضافة إلى تسجيل مواقع حطام السفن الغارقة في الخليج العربي للمرة الأولى، بعد أن أنجزت الهيئة عدداً من الاكتشافات الأثرية للتراث المغمور بالمياه.

وتنفذ هيئة التراث والبعثات الشريكة أعمال المسح والتنقيب الأثري بطرق علمية حديثة، وباستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد والذكاء الاصطناعي، مُستهدفةً التنقيب في مواقع أثرية مختلفة تمتد في تاريخها إلى أكثر من مليون سنة من عصور ما قبل التاريخ إلى العصور الإسلامية “القرن العاشر الهجري”، وذلك ‏ضمن خطط تستمر لعدة سنوات.

خبراء: رحلة العودة للاتفاق النووي الإيراني طويلة وشاقةومن المنتظر أن تُطلق الهيئة في العام الحالي مشاريع بحثية جديدة بالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين مثل دارة الملك عبدالعزيز، وهيئة تطوير بوابة الدراعية، والهيئة الملكية في محافظة العلا، وشركة نيوم، وشركة أمالا، وشركة البحر الأحمر للتطوير وغيرها. وستعمل الهيئة على إشراك الكوادر الوطنية من الطلاب والطالبات والباحثين والباحثات في مجال الآثار والتراث للمشاركة في هذه المشاريع.
وتهدف “هيئة التراث” من استئناف مشاريع المسح والتنقيب الأثري إلى رفع مستوى الاكتشافات الأثرية في المملكة كماً ونوعاً، وتوفير مسارات بحثية رصينة تسمح بمشاركة الكوادر المتخصصة في الآثار، وتحفز أقسام الآثار في الجامعات لإشراك طلاّبها وباحثيها في بعثات دولية يتمتع أفرادها بخبرات كبيرة في مجال التنقيب الأثري.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.