رئيس جامعة جدة يُطلق مركز بيانات الجامعة
أخبار محلية
وزير الخارجية:سياسات المملكة أثمرت تفوقاً بمؤشرات الأمن الدولية
أخبار محلية
أمير الرياض يهنئ الإمارات بمناسبة اليوم الوطني
أخبار محلية
السعودية تقدم مليون دولار لصالح ميزانية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
أخبار محلية
توقيع مذكرة “تفاهم” بين إمارة المدينة والبرنامج الوطني “مشروعات”
أخبار محلية
216 صقراً يتنافسون غداً بمهرجان عبد العزيز في الرياض
أخبار محلية
هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تُفعل المصلى المتنقل في جدة
أخبار محلية
عسير: رفع 29 ألف طن من النفايات وتعقيم أكثر من 2000 موقعاً
أخبار محلية
معرض وجوه الضامن فى الرياض
أخبار محلية
“المرور”: تطبيق مخالفة عدم الالتزام بحدود المسارات بعد 7 أيام في 4 مدن
أخبار محلية
“الصحة العالمية” توفير لقاحات كورونا قد يبدأ في الربع الثاني من العام 2021
أخبار محلية
شركة السليمي تقدم عرضاً وظيفياً للفائزين بـ “تحدي نيوم” من خلال مجلس شباب حائل
أخبار محلية

أسعار العقارات في السعودية تسجل ارتفاعًا بنسبة «0.5%»

الزيارات: 8078
التعليقات: 0
أسعار العقارات في السعودية تسجل ارتفاعًا بنسبة «0.5%»
https://www.afaq-n.com.sa/?p=187968

آفاق – صالح الدسيماني 

أصدرت الهيئة العامة للإحصاء (GaStat)، اليوم، تقرير الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة للربع الثالث من عام 2020م عبر موقعها الرسمي على الإنترنت www.stats.gov.sa.

وسجَّل الرقم القياسي لأسعار العقارات ارتفاعًا بنسبة (+0.5%) في الربع الثالث من عام 2020م مقارنةً بالربع المناظر من العام السابق، متأثرًا بارتفاع أسعار العقارات «السكنية» بنسبة (+2.1%)، كما سجَّلت أسعار العقارات «الزراعية» ارتفاعًا طفيفًا بنسبة (+0.3%)، بينما انخفضت أسعار العقارات «التجارية» بنسبة (-2.5%)، وهو ما أدَّى إلى الحدِّ من ارتفاع المؤشر العام.

وأشار التقرير إلى أن أسعار قطع الأراضي السكنية شهدت ارتفاعًا بنسبة (+2.1%) على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2020م؛ ما أسهم في زيادة أسعار العقارات «السكنيَّة»، وهو ما أدَّى تبعًا لذلك إلى ارتفاع المؤشر العام؛ نظرًا إلى ثقلها الكبير في المؤشر.

وأوضح التقرير أن من بين العقارات «السكنيَّة» الأخرى، ارتفعت أسعار الفيلات بنسبة (+0.8%) وأسعار الشقق بنسبة (+1.5%)، في حين انخفضت أسعار العمائر بنسبة (-0.9%)، والبيوت السكنية بنسبة (-3.1%)، كما ارتفعت أسعار العقارات «الزراعية» بنسبة (+0.3%) متأثرةً بارتفاع أسعار الأراضي الزراعية بنسبة (+0.3%).

وأشار التقرير إلى انخفاض مؤشر أسعار العقارات بنسبة (-0.6%) في الربع الثالث من عام 2020م مقارنةً بالربع السابق (الربع الثاني من عام 2020م).

ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض متوسط أسعار العقارات «السكنية» بنسبة (-0.5%)، لا سيما قطع الأراضي السكنية التي انخفضت بنسبة (-0.5%). ومن بين العقارات «السكنيَّة» الأخرى، انخفضت أسعار الفيلات بنسبة (-0.1%) وأسعار الشقق بنسبة (-0.1%) وأسعار البيوت بنسبة (-0.2%)، في حين ارتفعت أسعار العمائر السكنية بنسبة (+0.1%).

كما انخفض متوسط أسعار العقارات التجارية بنسبة (-0.7%)، لا سيما أسعار قطع الأراضي التجارية بنسبة (-0.7%)، بينما ارتفعت المحلات بنسبة (+1.0)، في حين استقرَّت أسعار العمائر والمراكز التجارية ولم تسجِّل أي تغير يذكر، وكذلك استقرت أسعار الأراضي الزراعية ولم تتغير.

يذكر أن الرقم القياسي لأسعار العقارات هو أداة إحصائية لقياس التغير النسبي في أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية، وتستند إلى مجموعة بيانات للمعاملات العقارية المتوافرة في وزارة العدل بصفتها المرجع الرسمي الوحيد، ومصدر البيانات عن قطاع العقارات في المملكة.

ومجموعة البيانات هذه هي نتيجة لعمليات التسجيل والتوثيق الإلكترونية التي تتم في الوزارة، وتشمل المتغيرات المختلفة في المعاملات العقارية، مثل القيمة، والموقع، والقطاع، والنوع.

وبناءً على هذه المتغيرات تحسب الهيئة العامة للإحصاء مؤشر (الرقم القياسي لأسعار العقارات) على أساس ربع سنوي حسب القطاع ونوع العقار لجميع المناطق الإدارية في المملكة، وسنة الأساس لهذا المؤشر هي 2014م.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.