“أيفون 7” يرتفع إلى5699 ريالا

الزيارات: 2104
التعليقات: 0
“أيفون 7” يرتفع إلى5699 ريالا
https://www.afaq-n.com.sa/?p=10221

ارتفع سعر أيفون 7 إلى 5699 ريالا، فيما يبلغ سعر الجهاز في الشركات المعتمدة 3599 ريالا وهو ما يزيد عن سعر بلد المنشأ بقيمة 400 ريال، وسط تزاحم المستهلكين على الشراء وارتفاع الطلب وقلة الكمية الموجودة.
في حين عمدت بعض المحلات التجارية إلى رفع الأسعار على حسب لون الجهاز، إذ أن الأسود يحتل النسبة الأعلى في الارتفاع.وتنخفض النسبة في اللونين الوردي والذهبي.
ووفقاً لـ “عكاظ”، استغرب الرئيس السابق للجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بغرفة الشرقية هيثم بوعايشة التزاحم للحصول على الأجهزة، والشكوى من ارتفاع أسعارها قائلا: «الذين يبحثون عن أجهزة بالتقسيط بينما خطوط جوالاتهم مسبقة الدفع الأولى بهؤلاء أن يشتركوا في باقات مناسبة لدخلهم توفر لهم متطلباتهم بحسب قدرتهم المادية».
وأضاف: «لو فرضنا أن المشتري اشترى الجهاز في ولاية فلوريدا حيث تصل ضريبة المبيعات إلى 6% فإن سعر الجهاز سيكون 3374 ريالا على افتراض أن المستهلك يشتري الجهاز من متجر (أبل) مباشرة ولا يحتاج أن يشتريه عبر متاجر الإنترنت توفيرا لقيمة الشحن، بينما شركات الاتصالات السعودية -على حد علمي- تبيع الجهاز نفسه بسعر 3600 ريال أي بفارق 225 ريالا تقريبا، بينما محلات أجهزة الجوال المنتشرة في مناطق المملكة تبيع الجهاز نفسه بأسعار متفاوتة، تصل أحيانا لـ 4000 ريال ونحو 5000 لأيفون 7 بلص، وهو الأمر الذي اعتبره طبيعيا في ظل الأسواق المفتوحة التي يحكمها العرض والطلب».
ولفت أبو عايشة إلى أن شركة (أبل) ستطرح أجهزتها مباشرة دون الحاجة إلى وكيل أو وسيط في السعودية أو الشرق الأوسط قريبا، منوها بأن الشركة في المراحل النهائية لدخول السوق بشكل مباشر «إلا أن ذلك لن يغني عن الموزعين على الأقل لفترة أول سنتين».
من ناحيته، أوضح رئيس مركز تقنية المعلومات بمكتب التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالله باحطاب أن ارتفاع السعر يعود لازدياد الطلب على الجهاز.
وحول دخول شركة هواوي للسوق دون وكيل قال باحطاب: «هواوي اسم جديد وقد تكون قررت أن تبدأ إستراتيجيتها في بيع الجهاز وتسويقه من خلالها، مستفيدة من الأنظمة الجديدة لوزارة التجارة، التي تتيح للشركات أن تدخل السوق السعودية دون وكيل».
ويرى باحطاب أنه لا حاجة لمحاصرة بيع الأجهزة التي تقدمها شركات الاتصالات لعملائها بالتسجيل على الفاتورة.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.