شباب السعودية.. موسم الحج بوابة التطوع

الزيارات: 11197
التعليقات: 0
شباب السعودية.. موسم الحج بوابة التطوع
http://www.afaq-n.com.sa/?p=98514

آفاق – نورة القويعي 

‏تعنى المملكة العربية السعودية بفضلٍ من الله في تسهيل خدمات الحج وتطويعها للحجاج، وهذه العلاقة من شأنها أن تدعم الأخوة الإسلامية والوطنية لدى النشء، فالجهود التطوعية والمتمثلة في قطاع التوجيه والإرشاد والأمن والصحة وغيرها تقوم بفضل الله ثم بسواعد أبناء هذا البلد الذي يسعى أن يكون خادماً للحرمين الشريفين أسوةً بقائدها، وتشرف على هذه الجهود مؤسسات وحملات منظمة من شأنها أن تطلق الحماس في نفوس الشباب ليرتادوا إليها محمّلين بروح العطاء.

‏وأوضح مشاري العنزي، طالب صيدلة ومتطوع في التثقيف الصحي التابع لجامعة الأمير سطام لخدمة الحجاج القادمين من سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة في محافظة الخرج، أن خدمات المملكة تتوزع في كافة الجهات التي يقصدها الحجاج القادمين براً وبحراً وجواً، مؤكدًا حاجة الحجاج للتثقيف والمساعدة.

‏‏وتشير سارة مرزوق، متطوعة في جمعية مراكز الأحياء، إلى دورها القادم في توديع حجاج بيت الله الحرام في مطار الملك عبدالعزيز بجدة، مشيدة بالتجهيزات التي قامت بها وزارة الحج والعمرة، وكشفت عن دورها الذي يشمل تقديم باقات الورد وتوزيع الهدايا لتوديع الحجاج، مع تقديم الضيافة لهم وما شابهها من خدمات.
‏ويضيف حسن الحارثي، طالب طب وجراحة عامة، أن شغفه في التطوع المجتمعي بات أكبر، حتى وضع موسم الحج هدفاً له، فبادر بالتسجيل في برامج الحج للتطوع التي طُرحت قبل أشهر، وتم رفضه في برنامجين إلى أن تم قبوله في برنامج كن عوناً التابع لوزارة الحج والعمرة وتأهيل من مسك الخيرية، ووصف لحظة القبول التي كانت ذات قيمة عظيمة في أن يكون خادماً لضيوف الرحمن في هذا العام، وأضاف أن الشعور الجميل المصاحب للتعب والإرهاق يدعم رغبة المتطوع في توسيع دائرته للبحث عن عمل لا يتأسف عليه كي يقدم فيه أقصى خدماته لأكبر عدد من الناس.

‏وأوضحت وديان العمرو، مشرفة القسم الثقافي في حملة صفاء المشاعر، أن خدمة الحجاج شرف يمن الله به على من يشاء، وأن المتطوع يصرف جل جهده في المساعدة والاحتساب والتشجيع والإرشاد، ومثل هذه الجهود تدرب النفس على الحلم والصبر.

وأضافت أن توزيع الأدوار في كافة القطاعات تسلم منذ أشهر قبل موسم الحج ليتم الاستعداد والتحضير الجيد لمباشرة العمل عند استقبال أول حاج إلى بيت الله الحرام.

‏وذكرت فلوه الملحم، طالبة تمريض في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالأحساء، أن الدولة بفضلٍ من الله سهلت أمور المتطوعين كاملةً، بالإضافة إلى الجهود المنظمة والداعمة للتطوع الصحي للحج، مثل (درهم وقاية) في التدريب والموارد، ووزارة الصحة في الدورات الطبية المكثفة، ووزارة التعليم في السكن والنقل، ووزارة الداخلية بالتصريحات والتسهيلات، وغيرهم من الجهات المشكورة، وأشارت إلى تقدير الحجاج للجهود التطوعية المبذولة لأجلهم، وأن نجاح التطوع في موسم الحج يعود لله ثم للمنظمين والقائدين الذين تعبوا في تحقيق هذا الحلم لشباب هذا الوطن.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.