نهارهم مجاري وحسرات & وليلهم بعوض ولدغات
أهم الأخبار
اليوم الوطني يوم العز والفخر
أهم الأخبار
الرؤى الحكيمة للقيادة صنع مكانة عالمية وأقليمة للمملكة
أهم الأخبار
استمرت مسيرة الخير والنماء والتطور في هذا العهد الزاهر
أهم الأخبار
أسعار النفط تنخفض بسبب المخزونات الأمريكية
أهم الأخبار
«الجوازات» توضح الرسوم المقررة على خدمة التأشيرة المفردة والمتعددة
أهم الأخبار
أمطار متوسطة إلى غزيرة على الباحة
أهم الأخبار
1079 فرصة وظيفية للسعوديين في الشرقية
أهم الأخبار
“الهلال الأحمر” يثبّت كاميرات مراقبة خلف سيارات الإسعاف لرصد ملاحقيها
أهم الأخبار
وزير الداخلية: المملكة تقف مع دول مجلس التعاون في الحفاظ على الأمن الخليجي
أهم الأخبار
أمانة منطقة عسير تنظم جولة لـ 40 إعلامي لزيارة ‎واجهة عسير البحرية
أهم الأخبار
بأمر سامٍ.. تعيين 4 من الأهالي في عضوية مجلس هيئة تطوير مكة
أهم الأخبار
سحب رعدية وضباب على عدة مناطق
أهم الأخبار
وزارة الخدمة المدنية تحقق جائزة الإبداع في القطاع العام
أهم الأخبار
‏” اخضر الصالات ” يفتتح مشواره الاسيوي بخماسية في الشباك القطرية
أهم الأخبار
الدفاع المدني بوادي الدواسر ينقذ شخص سقط داخل بئر ارتوازية
أهم الأخبار

المهندس خالد الباتع لصحيفة «آفاق»..

صندوق التنمية الزراعي بحائل يشهد نقلة نوعية في دعم المستثمرين

الزيارات: 5979
التعليقات: 0
صندوق التنمية الزراعي بحائل يشهد نقلة نوعية في دعم المستثمرين
http://www.afaq-n.com.sa/?p=91095

آفاق – حائل :

تسعى المملكة بقيادتها الحكيمة لتنمية برامج الإنتاج الزراعي المستدام وبرامج الصناعة الغذائية وبرامج الحد من الفقر والهدر الغذائي فضلاً عن برامج سلامة الغذاء.

ولتسليط الضوء على ما تقوم به حكومتنا الرشيدة وما تسعى إليه لتوفير الأمن الغذائي ودعم الاستثمارات الزراعية كان لصحيفة «آفاق» هذا اللقاء مع المهندس خالد الباتع رئيس مجلس ادارة الجمعيه التعاونية الزراعية التسويقية بمنطقة حائل، والحاصل على أحد قروض الصندوق بقيمة 3 مليون ريال، حول مشروع الزراعة المائية والذي ينفذه بالمنطقة الان بالمنطقة.

بداية كيف حصلت على قرض الصندوق الزراعي؟

طبعًا اليوم مفاهيم العمل لدى صندوق الزراعي تغيرت كثير و أصبح الآن النظام سلس ومرن بشكل أكثر من رائع في ظل رؤية ٢٠٣٠ وسرعة التنمية التي تتجه إلى هذا الاتجاه بحيث أن تكون جميع صناديق التنمية بالمملكة يفكرون تفكير يختلف عن النمط السابق .

ولا شك أنه حصلنا على قرض أو بالأحرى حصلنا على التمويل من صندوق التنمية الزراعية بطريقة سلسة جدًا و بطريقة مميزة بعد اعتماد المشروع من وزارة البيئة و المياه و الزراعة كمشروع و استخراج الترخيص اللازم للمشروع ثم إحالة الترخيص و الدراسة إلى صندوق التنمية الزراعي و تم دراسته من خلال صندوق التنمية الزراعي خلال ٤٨ ساعة.

وأود من خلال هذا اللقاء توجيه الشكر لهم على سرعة الأداء و الشفافية في التعامل ، فقد كانوا على اتصال مباشر وكانوا في كل خطوة تسجل كانوا يتابعون معنا وكانوا يضعون المستثمر بالخيار ويعطونه أكثر من خيار ما يلزمون عليه في اتجاه واحد وهذه حقيقة نوعية في التعامل وميزة أصبحت الآن موجودة لدى الصندوق.

والصندوق حقيقة لديه فريق عمل أو مجموعة من العاملين اليوم وفيه مرونة عالية فيه انضباطية فيه دقة في العمل وسرعة في نفس الوقت وبالتالي حصلنا على القرض بعد دراسة المشروع لدى الصندوق وبعد اتخاذ النسبة التي أقرت من مجلس الصندوق بأنه المشاريع التي تعمل بالتقنية الحديثة تأخذ ٧٠٪ من التمويل هذا ما حصل بالضبط.

هل هناك صعوبات واجهتك عند الحصول على القرض؟

حقيقة لم نواجه أي صعوبات بالعكس وجدنا تسهيلات رائعة جدًا سواء من الاخوان في حائل أو في وزارة البيئة والمياه والزراعة بحائل والرياض كانوا حقيقة كلهم يعملون بحس استثماري ودعم وطني وتنمية وتفكيرهم أنه أول مشروع يقام في هذه المنطقة من هذا النوع وبالتالي الكل كان متفاعل من معالي الوزير إلى أقل موظف موجود .. الجميع كان متفاعل بشكل كبير جدًا.

وبكل بساطة المشروع طبعًا هو وليد ليست فكرته بالصدفة إنما هو من نتائج حقيقة ما سمعنا من أرقام و أطلعنا عليه بسبب الأمراض التي لحقت بالمواطنين بمنطقة حائل بشكل كبير جدًا و أصبحت حائل للأسف تحوز على الرقم الأكبر بالنسبة لأمراض السرطان الموجود الآن في مستشفى الملك فيصل.

لذلك جاءت فكرة أنه كيف نستطيع أن نساهم في تقليل أو نساهم بأي شئ يخفف من هذه الارقام والنسب الموجودة وبالتالي – الحمد لله والشكر – اليوم أصبح المشروع على الواقع موجود وبدأنا الحمد لله بهذه الفكرة.

هل هناك نية للتوسع في هذا المشروع ؟

حاليًا هناك نية للتوسع لكن في الوقت الحالي نسعى لإكتمال التشغيل و إن شاء الله قريبا سيكون المشروع قائم ويعمل بكامل طاقته، والآن نحن في مرحلة التشغيل التجريبي و الحمد لله و إن شاء الله نستمر على هذا العطاء و الأفضل بإذن الله عزوجل.

حدثنا عن فكرة مشروعك، ومن أين أتت ؟

طبعًا مثل هذه المشاريع من بنود الرؤية ٢٠٣٠ أنه كيف نستطيع أن نوجد حلول وقائية للمواطن فهذا البند يقوم على أنه يجب أن نعمل على توفير غذاء آمن و يكون غذائنا بأيدي أمينة ومن هنا جت أهمية هذا المشروع.

كيف ترى أهمية هذا الصندوق؟

لا شك أن صندوق التنمية الزراعي اليوم حقيقة ومن هنا أقدم شكري الجزيل حقيقة للأستاذ منير السهلي مدير عام الصندوق بالرياض؛ ومدير فرع الصندوق بمنطقة حائل المهندس أنور الغصاب؛ وجميع الزملاء العاملين في جهاز صندوق التنمية الزراعي في المملكة خصوصًا في المركز الرئيسي أو في منطقة حائل .

وللحقيقة لمسنا تطوراً كبيراً وعمل مهني عالي وتوجه كبير لدعم التنمية الزراعية الحديثة وهذه أمور تساعد كل شخص أن يقدم بكل يسر وسهولة.

رسالة لأهالي حائل للاستفادة من خدمات صندوق التنمية الزراعي ؟

أنا حقيقة إذا كان هناك رسالة لأهالي حائل فأنا أشد على الجميع بأنه يسعى خصوصا المزارعين منهم أنه يبدأ في عملية التحول و الإحلال خصوصا مزارعي البيوت المحمية للإحلال في التحول الزراعة المائية من خلال التقنية الحديثة خصوصا أن صندوق التنمية الزراعي بالمنطقة خاصة والممكلة بصفة عامة يساهم مساهمة كبيرة جدا في تقليل الفجوة وقدرة المزارع على أنه يحصل على قروض ميسرة من صندوق التنمية الزراعي؛ فبسرعة عالية جدا نستطيع إن شاء الله أن نحقق التنمية المستدامة للمجتمع السعودي و أتكلم عن منطقة حائل بصفة خاصة.

ما الهدف الأساسي من مشروع الزراعة المائية؟

أتمنى أنه من خلال هذا المشروع أن ننمي ثقافة الزراعة المائية في المنطقة بشكل عام وتنمية المستهلك في اختيار المنتج النظيف الخالي من المبيدات و السموم التي دمرت الناس و زادت نسبة الأمراض لدى المستشفيات الكبرى في المملكة وهذه أرقام الكل يعرفها .

وأتمنى أنه عندما نكون في الأسواق نبحث عن المنتجات الخالية من المبيدات أو على الأقل من المنتجات المفحوصة من المختبرات المعتمدة في المنطقة وهذا كل ما حصل.

كما أتمنى أن أكون أجبت على الأسئلة بشكل مفيد، وإن شاء الله نسمع أخبار سارة عن زيادة الرقعة المزروعة في المنطقة بالنسبة للزراعة المائية و يسمونها الزراعة الحديثة وبالتالي أنا على إستعداد تام لأي استشارات لأي دعم لأي سواء كان لوجستي أو دعم معرفي عن هذه المشاريع لأي شاب لأي مزارع بالمنطقة، كما أجدد شكري للمهندس أنور الغصاب مدير صندوق التنمية الزراعي بحائل وكافة المسئولين على هذا الدعم الغير محدود لكافة المستثمرين.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.