“الشقير” لملتقى «حائل»: لدينا 1570 مستفيداً .. وتأمين المساكن الملائمة هدفنا الرئيسي

الزيارات: 4741
تعليقات 3
“الشقير” لملتقى «حائل»: لدينا 1570 مستفيداً .. وتأمين المساكن الملائمة هدفنا الرئيسي
http://www.afaq-n.com.sa/?p=85837

آفاق – بدر العجلان :

تتعدد الجمعيات الخيرية وتتنوع في مختلف مناطق المملكة، وإن كانت تختلف من حيث أهدافها وأنشطتها، إلا أنها تسعى جميعاً لتسليط الضوء على فئة محتاجه في المجتمع، فتقوم بتقديم المساعدات لهم وتعينهم على قضاء حوائجهم وتساعدهم على النهوض والانخراط في المجتمع وإثبات أنفسهم من جديد .

وفي إطار ما يقوم به الإعلام من دور تكميلي لهذه الجمعيات وإبراز ما تقوم به من دور حيوي في خدمة فئة هامة للغاية عزيزة على قلوبنا في المجتمع كان لملتقى صحيفة آفاق الذي يضم كوكبة كبيرة من الصحفيين والاعلاميين والمهتمين بالشأن الحائلي هذا الحوار مع سعد الشقير مدير جمعية حائل الخيرية للإسكان.

ما الفئة المستفيدة من خدمات الجمعية وماهي الخدمات التي تقدمها ؟

نقدم الخدمات لكافة الفئات المحتاجة من فقراء وأيتام وأرامل وحالات العجز وغيرهم من محدودي الدخل التي تنطبق عليهم شروط الجمعية .

ما نصيب المحافظات و القرى التابعة لمنطقة حائل من الجمعية؟

الجمعية في وضعها الحالي تخدم جميع أنحاء المنطقة، لكن البدايات كانت صعبة لذلك بدأنا بمدينة حائل وجاري التوسع في كافة أنحاء المنطقة خلال الفترة القادمة.

أسعدنا افتتاح الجمعية لمبنيين للنزل الخيري .. كيف تم انشائهما ؟ وما شروط الاستفادة منهما ؟

النزل الخيري خدمة إضافية لخدمات الجمعية الإضافية نظراً لوجود بعض الأهالي الذين يأتون من مناطق بعيدة لمراجعة المستشفيات خاصة أصحاب الأمراض المزمنة الذي يضطرون للتردد كثيراً على المنطقة ويستشعرون الحرج من الإقامة عند البعض ويصعب عليهم استئجار سكن، فكانت هذه الفكرة التي قوبلت بترحيب شديد ودعم كبير من فاعلي الخير.

هذه النزل الخيرية تحتوي على 108 جناحاً ، ووضعنا في الاعتبار قرب هذه النزل للمستشفيات حتى لا يصعب على النزلاء الوصول إليها، كما تم توفير سيارتين لنقل المرضى لبعض المستشفيات البعيدة.

أما عن الشروط فهي ليست صعبة لكن أعطينا الأولوية للمواطنين السعوديين والقادمين من القرى البعيدة، كما يشترط وجود تحويل للمريض من قسم الخدمة الاجتماعية  من المستشفى، ونحرص على توفير خدمات بسيطة للنزلاء كالشاي والقهوة وبعض الهدايا كالبطاطين وسجادات صلاة وغيرها.

الكثيرين من المستحقين لا يعرفون عن هذا النزل الخيري.. هل ذلك بسبب قصور في الإعلان؟

ما تركنا طريق في الإعلان إلا وحاولنا أن نًعلم الجميع ، واستخدمنا وسائل التواصل الحديث والصحف ورسائل الجوال ووضعنا بنرات إعلانية في مستشفيات حائل فضلا عن توقيع اتفاقية مع صحة حائل لخدمة المرضى.

كما وقعنا اتفاقية تعاون مع مستشفى الغسيل الكلوي التابع للحرس الوطني الواقع على “الدائري” ، ونبذل كل الجهود للتعريف بخدمات هذا النزل الخيري.

الأمان الوظيفي من أُسس الاستقرار الأسري هل تقوم الجمعية على مساعدة الفئات المستهدفة من الحصول على وظائف؟

ما قصرنا في هذا الشأن وقمنا بالتواصل مع بعض الجهات التي استجاب بعضها والبعض الآخر لم يستجيب، كما قمنا بعقد بعض الدورات التدريبية خاصة للنساء لمساعدتهم على تحصيل فرص وظيفية بدعم من فاعلي الخير .

هل بدأت الجمعية بتقديم خدماتها لسكان منطقة حائل بشكل رسمي ؟

نعم بدأت الجمعية في تقديم خدماتها منذ أكثر من 4 سنوات ونصف، وأبرز الخدمات التي قدمتها الجمعية خلال الفترة الماضية المساهمة في دفع الإيجار حتى 10 آلاف ريال سنوياً للأسرة الواحدة ، كما قدمت برنامج الترميم لبعض المنازل المملوكة الأسر وأصبحت غير صالحة والتي وصلت نحو 50 منزلاً .

كما بدأت الجمعية بالفعل بعقد اتفاقيات مع بعض الجهات المانحة والجمعيات الخيرية مثل مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية لتوفير شقق سكنية تستفيد منها الأسر حتى انتهاء حاجتها كنفع مؤقت .

هل امكانيات الجمعية قادرة على تحقيق سكن لفئة كبيرة ؟

أصبحت مشكلة السكن الآن أكبر معضلة تواجه الأسر والهم الأكبر في حياتهم الآن، ويعلم الله أننا نتعاون مع كافة الجهات لرفع العبء عن هذه الأسر المحتاجة ونرحب بكافة الأيدي الممتدة لنا للمساعدة.

ما هدف الجمعية وشروط الاستحقاق ؟

الهدف العام للجمعية يتمثل في تأمين المساكن الملائمة للفئات الأكثر حاجة في حائل ليكون في توفيرها قيمة أعلى في التعامل مع قيمة الإنسان ألا وهو تفعيل نشاطه ليُصبح من الفئات المنتجة والقادرة على تنمية محيطها المحلي وأكثر مقدرة على مسايرة ركب الحياة بطريقة فاعلة.

الشرط الأساسي أن يكون المستفيد سعودياً إلا أننا نستثنى الأخوة من السوريين الذي أتوا إلينا بعد ظروف الحرب الأخيرة ، ونستهدف بالدرجة الأولى الأرامل والأيتام والفئات الأشد احتياجاً ، ووصل عدد المستفيدين حتى الان على مستوى الخدمات 1570 حالة .

سمعنا أن هناك تلاعب من بعض أقارب الأرامل في عقود الايجار للحصول على التعويض .. هل تم حل الإشكالية؟

ما أعتقد وجود مثل هذه الإشكاليات لدينا في الجمعية ، وأدعو كل من لديه أي معلومة حقيقية عن هذه الإشكالية للتوجه فوراً والإبلاغ عن أي تلاعب ولن نتهاون إطلاقاً في هذا الشأن .

هل تدعم الجمعية الإسكان بالتأجير والمنتهي بالتملك؟

الجمعيات الخيرية تأتي على مسماها فهي تجمع من أهل الخير لتصرفه على الخير لذا لا يتوفر لدينا هذا إطلاقاً لأن ما يتوفر لدينا نفع عام ينتهي بمجرد انتهاء الحاجه .

هل مجالاتكم تتعدى الاسكان الخيري ؟

الجمعية معنية بالدرجة الأولى بتوفير السكن، فإذا توفر السكن للأسر أعتقد يتوفر لهم كل شيء سواء علم أو معيشة أو تربية أطفال وغيرها .

هل تم توقيع اتفاقيه مع الإسكان التنموي لتوفير السكن للمسجلين في الجمعية؟

عقدنا اجتماعات طويلة حول هذا الموضوع ووصلنا لاتفاق وحرر محضر بذلك وتم رفعه لفرع وزارة الإسكان بحائل، وإن شاء الله قريباً نوقع الاتفاقية مع وزارة الإسكان وفقاً لهذا الاتفاق، وأي شخص تنطبق عليه شروط وزارة الإسكان سنحيله لهم حتى لو انطبقت الشروط على الـ 1570 مستفيد.

في النهاية أشكر الجميع على هذه الاستضافة الكريمة وسعدت بالإجابة على هذه الأسئلة ، مع دعواتنا للجميع بالتوفيق وأدعو كل من يرغب لزيارتنا في أي وقت ألا يتردد ومستعدون لإمداد الجميع بأي معلومات أو احصائيات عن الجمعية، ودمتم في أمان الله .

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    عبدالله فالح

    الجمعيه دورها كما قال الشقير تأخذ من أهل الخير وتنفقه على المحتاجين وأذا كان هذا دورها فلت تحل الا القليل من مشاكل أصحاب الدخل المحدود والمحتاجين

  2. ٢
    ابو حسان

    السلام عليكم
    الله يعطيك العافيه الأخ أبو عبدالله سعد الشقير وكثر الله من امثالك رجل مجتهد ولا يذخر اي جهد بالعمل الخيري ومن الرجال السباقين للعمل الي يصب لمصلحة المحتاج الله يوفقك

  3. ١
    زائر

    الجمعيه مقصره بحق اهل حائل ولاتغطي سوا عدد قليل جدا حسب علاقتهم بالمسئؤل وبقية الفقرا والمساكين بحائل محرومين من خدماتها
    نرجو اختيار ناس تخاف الله بالجمعيات لتوزيع الصدقات على محتاجين فعلا والسلام

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.