نهارهم مجاري وحسرات & وليلهم بعوض ولدغات
أهم الأخبار
اليوم الوطني يوم العز والفخر
أهم الأخبار
الرؤى الحكيمة للقيادة صنع مكانة عالمية وأقليمة للمملكة
أهم الأخبار
استمرت مسيرة الخير والنماء والتطور في هذا العهد الزاهر
أهم الأخبار
أسعار النفط تنخفض بسبب المخزونات الأمريكية
أهم الأخبار
«الجوازات» توضح الرسوم المقررة على خدمة التأشيرة المفردة والمتعددة
أهم الأخبار
أمطار متوسطة إلى غزيرة على الباحة
أهم الأخبار
1079 فرصة وظيفية للسعوديين في الشرقية
أهم الأخبار
“الهلال الأحمر” يثبّت كاميرات مراقبة خلف سيارات الإسعاف لرصد ملاحقيها
أهم الأخبار
وزير الداخلية: المملكة تقف مع دول مجلس التعاون في الحفاظ على الأمن الخليجي
أهم الأخبار
أمانة منطقة عسير تنظم جولة لـ 40 إعلامي لزيارة ‎واجهة عسير البحرية
أهم الأخبار
بأمر سامٍ.. تعيين 4 من الأهالي في عضوية مجلس هيئة تطوير مكة
أهم الأخبار
سحب رعدية وضباب على عدة مناطق
أهم الأخبار
وزارة الخدمة المدنية تحقق جائزة الإبداع في القطاع العام
أهم الأخبار
‏” اخضر الصالات ” يفتتح مشواره الاسيوي بخماسية في الشباك القطرية
أهم الأخبار
الدفاع المدني بوادي الدواسر ينقذ شخص سقط داخل بئر ارتوازية
أهم الأخبار

رئيس بلدي حائل لـ «آفاق»: نعد بحل مشكلات الطرق .. والأمانة تتابع الشركات المخالفة .. والمياه انجازها من الحفريات 0%

الزيارات: 11819
التعليقات: 0
رئيس بلدي حائل لـ «آفاق»: نعد بحل  مشكلات الطرق .. والأمانة تتابع الشركات المخالفة .. والمياه انجازها من الحفريات 0%
http://www.afaq-n.com.sa/?p=84191

آفاق- بدر العجلان

🔴المشروعات المنفذة من إقرار المجلس البلدي
🔴حل مشكلة إيصال التيار إلى مخطط الأوامر السامية.
🔴للأمانة الحق في فرض غرامات على الشركات في حال وجود مخالفات
🔴المقاول السبب في مشكلة أسفلت الطرق.. ونعد بحلها.
🔴 120 مليون ريال لأرصفه وإنارة وسفلتة الطرق بحائل

 

في إطار المساعي الدؤوبة والمتواصلة التي تقوم بها صحيفة «آفاق» لخدمة الوطن والمجتمع وتسليط الضوء على المشكلات التي يعاني منها المواطنين في المملكة، وأهالي حائل على وجه الخصوص، وحرصاً على تقديم كل ما هو هادف ومفيد لجمهورها ومتابعيها، نظمت «آفاق» ملتقي إلكتروني ضم كوكبة من الإعلاميين ورجال الأعمال  وأساتذة جامعة، وأدار الحوار الإعلامي بدر العجلان.

وكان أول ضيوف الملتقى الأستاذ عايد العديم، رئيس المجلس البلدي لمدينة حائل، الذي تحدث بكل شفافية وصدق عن دور المجلس في إقرار المشروعات التي تنفيذها الجهات المسؤولة.. فإلى نص الحوار:

ماذا قدم المجلس البلدي لحائل؟

كل المشروعات المنفذة والتي تنفذ هي بإقرار المجلس البلدي حيث يقرر المجلس المشروعات، ويحدد الأولويات والميزانيات إلا أنه في بعض الأحيان يتم إقرار المشروع لكن يتم تنفيذه في ميزانيات قادمة.

وأضاف أن أمانة حائل ترسل تقرير عن المشروعات للمجلس البلدي كل ثلاثة أشهر يسمى تقرير “ربعي” يتم فيه شرح ماتم من عمل ونسبه العمل ونسبه ما تم تنفيذ من العمل، حيث يقوم المجلس بدراسة هذا التقرير كنوع من الرقابة على تنفيذ المشروعات، إضافة إلي استقبال شكاوي المواطنين ومقابله المسؤولين وتقديم الاقتراحات ودراسة بعض الأنظمة، فعلى سبيل المثال تم مناقشه ودراسة لائحة التصرف بالعقارات، كان ذلك بناء علي طلب من الوزارة وتم إضافة التعديلات على هذه اللائحة؛ حيث طلبت الوزارة دراسة اللائحة وتقديم الاقتراحات و الملاحظات وبالفعل قدمنا تعديلات واقتراحات ورفعت للوزارة، و كذلك المخطط الإرشادي  قام المجلس بالإضافة و التعديل و الاجتماع مع الأمين وأعضاء الأمانة في اكثر من اجتماع ورفعه التعديل للوزارة واعتمد المخطط الإرشادي.

   وأشار إلى أن المجلس ساهم في حل مشكلة ايصال التيار الكهربائي لمخطط الأوامر السامية، وذلك بعقد إجتماع بين الأمانة وشركة الكهرباء. لأن المجلس ليس هو من حل المشكلة، المجلس وفق بين الطرفين الأمانة و الكهرباء و أجتمع بهما وقرب وجهات النظر وحل الإشكال.

استاذ عايد نرى الأمانة تفرض غرامات على المواطن المخالف سواء كان بسبب مخلفات بناء أو على المحلات التجارية او غير ذلك ..السؤال لماذا لا تفرض الامانة مخالفة على الشركات التي تعاقدت معها شركة المياه والتي تسببت بمشاكل للطرق داخل مدينة حائل؟

للأمانة الحق في فرض غرامات على الشركات في حال وجود مخالفات، وبالفعل فرضت غرامات على تلك الشركات وهذا موثق، وهذه الشركات لا تستطيع العمل إلا بأذن وموافقه الأمانة، ولا يسمح لأى شركة بالعمل  في مشروع جديد إلا بعد أن تنفذ العقوبات وتعدل المخالفات في المشروعات السابقة، إضافة إلى أن الجهة المسؤولة عن الشركة تفرض غرامات أخرى غير التي تفرضها الأمانة.

ولفت إلى أن بعض المقاولين لا يبالون بالغرامات لأنهم متعثرين ولا يقومون بتسديد الغرامات ولا يريدوا إكمال المشروع وبعضهم ينسحب منه ويبقى ذلك لمده سنتين حسب النظام الموجود.

ونوه إلى أن الوزارة اطلقت شركات مع جهات أخرى كالمياه وشركات الاتصال وشركه الكهرباء، وتكون هذه الشركات هي الضامنة لتنفيذ المشروعات، ولا يتم التعامل مع المقاولين مباشرة.

حي المصيف يعاني من ظاهرة غريبة في الشوارع الرئيسة، والمتفرعة من طريق الخدمات الغربي باتجاه الشرق، وهي وجود انقطاع في الأسفلت بحدود ٢٠م، ثم يتصل الأسفلت مرة أخرى، وهذه الوصلة “الترابية” مع مرور الوقت تحولت الى حفر .. وإذا لابد من وجود هذا الانقطاع لماذا لاتتعاهد البلدية بالردم للحفريات وخاصة بعد هطول الأمطار ؟

تخطيط حي “المصيف” يختلف عن الأحياء الأخرى، فيه الشوارع تنتهي بطريقه معينه وليست استمرار بالشارع نفسه، وهذا ما اعرفه عن “المصيف” وهي فعلا إشكاليه، وما يشاهد على أنها شوارع هي في الأساس ليست كذلك.

لماذا لدينا مشكلات في أسفلت الطرق ولماذا لا تحل ؟

تتم السفلتة اليوم ثم بعد شهر تظهر المشاكل في الأسفلت، وهذا يحدث بفعل عمل المقاولين و الأمانة تعاقدت مع مكتب “نزار كردي”، للإشراف على مراقبه الجودة  في السفلتة، سوأ أعمال الأمانة أو للشركات الأخرى.

كما يتم أخذ عينات من الخلطات وتقييمها، وبالفعل رفضت بعض الخلطات لأنها لا تطبق الشروط المطلوبة، إلا أن المقاول أحيانا يمرر على المراقب بعض الخلطات التي لا تتطابق المواصفات مستغلا أحيانا الظروف المناخية أو أي من الظروف التي لا يتواجد فيها المراقب، ونحن لدينا لقاء معهم في الأيام القادمة بخصوص هذا الموضوع.

وأضاف:  “لا شك أن الأمانة تقوم بعملها الرقابي، وقد أعيد سفلتة بعض الطرق لأنها مخالفه للمواصفات وتم إرجاع بعض الخلطات لأنها غير مطابقه، موضحا أن المراقب يأخذ بعض العينات من الخلطات عشوائية إلى المختبر ،وإذا كانت غير مطابقه للمواصفات يطلب من المقاول إزالة الطبقة، والمراقبين يعملون في هذا الاتجاه و إن شاء الله الأمور في تحسن”.

كيف يتم ردع المقاول المخالف للمواصفات؟

تسليم المشروع علي مرحلتين “تسليم ابتدائي”، وأخر “نهائي” حيث يبقى المشروع لمدة سنة كاملة تحت المراقبة وإذا ظهرت عيوب في العمل، فإن المقاول يجبر على إعادة العمل على حسابه الخاص عقوبة له.

وأوضح أنه سبق للمجلس أن كتب تقرير عن طريقين رئيسيين في حائل أعاد المقاول العمل على حسابه الخاص؛ وهذا يجعل المقاول يتجنب وقوع الأخطاء في العمل، و يعتبر عامل رادع للمقاول حتى يتقن عمله لكي لا يضطر  لا عاده عمله مره أخرى؛ لأنه يؤدي إلي خسائر ماديه له.

وأشار إلى أن الرقابة تستمر على عمل المقاول كالمنسوب وتطاير في الطبقة و تشقق الطبقة والحفر،  كل ذلك يعتبر المقاول ضامن لها ولا يعطي مستخلص إلا بعد أن ينفذها بالشكل السليم.

تنفيذ السفلته تخضع إلى مواصفات ومقاييس ومناسيب . لماذا معظم أحياء المنطقة بعد هطول الأمطار تكون الشوارع برك لتجمع المياه مما يؤثر على السائقين وعلى المشاة،  وبمقارنة دول غير غنية وغزيرة الأمطار لا يواجهون هذا الخلل.. هل هذا الخلل لعدم وجود مواصفات أم عدم وجود الرقيب أثناء التنفيذ؟

لدينا محورين رئيسين بالقضية محور السفلتة بشكل عام وإعادة السفلتة  لتقادم الأسفلت الذي يوجد به الحفر و التشققات في الشوارع وتدخل ضمن التشوه البصري، ولحل هذه المشكلة قام المجلس البلدي  بتشكيل فريق مع الأمانة تحت مسمى فريق” التشوه البصري” أو فريق “تحسين المنظور البصري و معالجه تشوهات”.

الفريق قام بعدد من اللقاءات مع سعادة الأمين و المختصين بالأمانة، وكذلك قام بجولات لرصد جميع المشوهات وليس الحفر فقط ولذلك تعاقدت الأمانة ، ولذلك تعاقدت الأمانة  مع مكتب استشاري بدعم من وزارة الشؤون البلدية والقروية.

     وأشار إلى أن المكتب الإستشاري قام برصد جميع الحفر والتشققات ووضع إحداثيات لها و الأمانة وضعت جدول زمني لمعالجتها، لافتاً إلى أن هذه الحفر تنقسم إلى عده أقسام أو إلى أسباب وتعالج وفقا لأسبابها.

    وأوضح : حفريات السيول أو عيوب السفلته هذه من اختصاص الأمانة،  حفريات من شركات أخرى مثل شركه المياه أو شركه الاتصالات بأنواعها سواء “زين” أو “موبايلي” أو” اس تي سي” أو شركه “الكهرباء، هي المسؤولة عن حلها،  حيث يقتصر دور المجلس البلدي على الاجتماع من الأمانة وطلب تقرير عن المنجز بذلك.

   وأكمل: ” لدينا شركات كثيرة تسببت في الحفريات منها  “الاتصالات” و”الكهرباء” و”المياه” فشركه الاتصالات تقريبا أنجزت الحفر بنسبة 100% أما  “الكهرباء” أنجزت أكثر من 75 % من الحفر ويتجاوبون  مع الأمانة بشكل ممتاز جدًا،  لكن المشكلة التي تواجهنا مع حفريات شركه المياه التي إنجازها  0 % ولم تتجاوب مع الأمانة رقم الخطابات والاجتماعات.

    ونوه إلى أن الحفريات التي تتبع الأمانة تمت معالجتها بنسبه 56 % ، والأمانة والمجلس يعملون على إنهاء المشكلة وهناك إجتماعات وتقارير لمتابعة العمل.

ماذا عن سفلتة الشوارع وإعادة مظهرالشوارع الحضاري؟

المحور الثاني  سفلتت الأحياء، هناك فرق بين السفلته وإعادة السفلته التي  تكون لأسباب تقادم الأسفلت أو هناك حفريات كثيره أو مشكلة في الأسفلت بسبب وجود قطع صخري أو أي  جهات معينه تسببت في الحفريات وهذا الأمور ، وجزء من المصيف و “الرصف “.

وعن السفلتة قال: إن المجلس أقر وأصدر قرارا لإعادة السفلته بجميع الأحياء بالمدينة وقد شمل جميع أحياء المدينة المفتوح فيها السفلتة؛ لان هناك أحياء غير مفتوح فيها السفلته بسبب مشاريع الصرف والمياه  سواء كان المقاول متعثر أو غير متعثر لكن لا يمكن سفلته إلا بعد أن يتم تسليمه من شركه المياه جميع الأحياء المفتوحة فيها السفلته.

    ونوه إلى أن الأمانة وقعت عقود بمبالغ تجاوزت 120 مليون ريال وبعض المقاولين بدأ بالعمل مثل دوار الكشرية إلى الشهداء وصبابه والخزامى والجميع سيبدأ بالعمل قريبًا.

   أما  بالنسبة للهجر و القرى التابعة للأمانة سيتم حل المشكلات المتراكمة وتم توقيع عقود بـ  24 مليون ريال مع المقاولين الذين بدأوا التنفيذ.

هل نظرتم إلى الطرق المؤدية إلى المحافظات والقرى وإعادة سفلتتها ورقع الحفر الموجودة فيها ؟

هذا الأمر خارج نطاق عمل الأمانة ، وهي تابعه لإدارة الطرق، واجتمعنا مع إدارة الطرق اجتماع ودي  بهذا الخصوص ألا انه غير ملزم، كما قدمنا بعض المقترحات منهم بعض الدوارات مثل دوار “المصيف” ودوار “نقبين” ونفذت بعض المقترحات.

وفي الختام، قدم الشكر لأعضاء ملتقي «آفاق» على الاستضافة وقال: «أتمنى اني وفقت في الرد على أسئلتكم واستفساراتكم ويتشرف المجلس البلدي بزيارتكم في اي وقت أو الاتصال في أي وقت؛ نحن على أتم الاستعداد وقلوب مفتوحه لكم، والهم واحد، والمركب واحد، والهدف واحد، فنحن قبل أن نكون أعضاء المجلس نحن مواطنين يهمنا الرقي بالخدمات».

من جانبه، شكر أعضاء الملتقي الأستاذ عايد العديم، رئيس المجلس البلدي لمدينه حائل على سعه صدره، وتجاوبه مع المواطنين، متمنين تكرار هذه البادرة الطيبة مع كافة المسئولين.

هذا وقد شارك في الحوار كلاً من المهندس أنور علي الغصاب، والدكتور علي سليمان السليطي، والإعلامي خالد العميم، والأستاذ محمد مزعل الشمري، والأستاذ محمد النعام، والإعلامي عايش فنيطل الشمري، والأستاذ ناجح الشوشان، والإعلامي عبدالرحمن الحربي، والأستاذ غازي مشهور الغازي، والأستاذ أحمد.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.