“الجبير” يبحث مستجدات الأوضاع مع السفير الأمريكي بالمملكة
حوارات وتقارير
“الشورى” يقر نظام الهيئة الوطنية للمسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص
حوارات وتقارير
“التجارة”: أسبوعان على انتهاء استطلاع مشروع نظام مكافحة التستر
حوارات وتقارير
“أمير الرياض” يستقبل الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية
حوارات وتقارير
الأمير فيصل بن سلطان: لابد من استقطاب المواهب الشابة واستثمارها
حوارات وتقارير
بالأسماء.. “الوزراء” يوافق على تعيين وترقية عدد من موظفي الدولة
حوارات وتقارير
“كفاءة” توصى المواطنين بقراءة كفاءة الاستهلاك لرصد المنتجات المخالفة للوائح
حوارات وتقارير
الخطوط الجوية بالمملكة ترفع طلبياتها من “إيرباص نيو” لـ100 طائرة
حوارات وتقارير
برنامج خاص لتنمية مهارات 17 قياديًا في بريطانيا تحت إشراف الجامعة الإسلامية
حوارات وتقارير
“الملك سلمان” يمنح “120 سلة غذائية” للنازحين المتضررين من السيول بمحافظة عدن
حوارات وتقارير
تسهيل إجراءات التأشيرة للسعوديين لدخول الهند
حوارات وتقارير
إلزام مالكي الشاحنات بتركيب جهاز التتبع والوزن لتجديد بطاقة التشغيل
حوارات وتقارير

مدينة جبة التراثية.. مُتحف تاريخ البشرية في حائل

الزيارات: 5096
التعليقات: 0
مدينة جبة التراثية.. مُتحف تاريخ البشرية في حائل
http://www.afaq-n.com.sa/?p=81712

آفاق – واس :

تعد مدينة جبة التراثية في منطقة حائل من أهم المواقع التراثية والوجهات السياحية الصحراوية الجميلة التي يرتادها الكثير من السياح من داخل المملكة وخارجها على مدار العام، وقامت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بإعادة تهيئة وتطوير هذا الموقع الذي سُجل في قائمة التراث العالمي في منظمة “اليونسكو” عام 2015 بوصفه أحد مواقع التراث العالمي.

وتضم مدينة جبة بقايا أقدم المواقع الإنسانية التي تعود للعصور الحجرية وأشهر الرسوم والنقوش الصخرية التي يستطيع السائح مشاهدتها والتعرف على واقع حياة البشرية في العصور القديمة.

ويستمتع السائح بمشاهدة قدر هائل وكثيف من الرسوم والنقوش التي رسمها ونقشها الإنسان في عصور مختلفة على واجهات صخور الجبال المحيطة، والوقوف على تقنيات الأدوات الحجرية التي استخدمها الإنسان القديم في حفر رسومه ونقوشه الكتابية المتنوعة والغنية .

ولعل من أهم الرسوم والنقوش الصخرية التي يمكن للسائح مشاهدتها في جبة تلك الموجودة في جبل “أم سنمان ” وجبل ” غوطة ” التي تمثل النمط المبكر للحفر والنقش ويعود تاريخها إلى الألف السابع ما قبل الميلاد.

ويتميز جبل ” أم سنمان ” الأثري بالعديد من النقوش والرسومات الثمودية والعصر الحجري والتي تنتشر على الجبل وتعود تسميته بهذا الاسم كونه يشبه إلى حد كبير الناقة ذات السنامين وهي مستقرة في الأرض وسجل الجبل نحو (5431) نقشاً ثموديا, و(1944) رسماً لحيوانات مختلفة منها (1378) رسماً لجمال بأحجام وأشكال مختلفة كما بلغ عدد الرسوم الآدمية (262) رسماً, ويؤكد هذا العدد الهائل من هذه الأعمال لمن يشاهدها أن من نفذها لم يكن إنساناً عابراً وإنما هو إنسان يمتلك من مقومات الحضارة الشيء الكثير .

كما تتميز رسوم ونقوش جبل ” أم سنمان ” وجبل ” غوطة ” بمشاهد غنية للحياة اليومية للإنسان والكائنات الحية التي استوطنت هذه المنطقة، ويمكن تقسيم وجودهما إلى فترتين : الأولى تعود ” للألف السابع قبل الميلاد ” وبها تظهر الأشكال الآدمية المكتملة مع الأذرع الرفيعة وبروز الجسد، وظهور الأشكال الحيوانية مثل الإبل والخيل غير المستأنسة والوعول ومجموعات مختلفة من أشكال الأغنام والقطط والكلاب التي استخدمت في الصيد، فيما تعود الفترة الثانية ” للعصر الثمودي ” وأبرز رسومها ونقوشها الصخرية تتمثل باستئناس الجمال، حيث تظهر مشاهد المحاربين على ظهورها وبأيديهم الحراب، وتظهر الوعول والفهود والنعام، إضافة إلى أشكال رمزية وأشجار النخيل.

وتعد مدينة جبة محطة رئيسة وقبلة المستشرقين الغربيين الذين زاروا الجزيرة العربية نظراً لموقعها الجغرافي الذي يقع على طريق قوافل الرحالة كما تعد متحفاً فنياً من متاحف الشعوب القديمة وتستقطب مبانيها التراثية المحاطة بالنخيل السياح والمهتمين بالآثار من داخل المملكة و خارجها للاطلاع على نقوش إنسان العصر الحجري .

وأسهم الانتهاء من مشروع تهيئة وتطوير مواقع التراث العمراني والأثري بمدينة جبة والمواقع المجاورة له بممرات المشاة ومنصات المشاهدة والسلالم الخشبية المرتبطة بالمنصات لمشاهدة الرسوم الصخرية ووضع اللوحات الإرشادية باللغتين توضح تاريخ ومعنى الرسومات الأثرية الموجودة وتركيب المظلات للزوار لحمايتهم من أشعة الشمس والأمطار في أن تكون إحدى أهم الوجهات السياحية في شمال السعودية ومن المواقع المهمة في حائل.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.