( التقييم الصحي بمركز التأهيل الشامل للذكور بالأحساء ) تقديم المؤونة الغذائية الكاملة المقدمة للعمالة المسلمة
حوارات وتقارير
جامعة الحدود الشمالية تعلن القبول بعدد من الدبلومات ما بعد البكالوريوس والثانوية العامة
حوارات وتقارير
فلكية جدة: الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة.. 23 رمضان
حوارات وتقارير
فتح باب التسجيل لمنشآت القطاع الخاص في معرض لقاءات الإلكتروني للتوظيف
حوارات وتقارير
شاهد.. ‏‎نائب أمير حائل يشارك فرق التطوع في تقديم وجبات الإفطار الخيرية
حوارات وتقارير
تعيين 7122 خطيبا وإماماً ومؤذناً بمختلف مناطق المملكة
حوارات وتقارير
أسعار النفط تنخفض بسبب ارتفاع المخزونات الأميركية
حوارات وتقارير
تدشين تطبيق ” اسألني ” للفتاوى الشرعية
حوارات وتقارير
شاهد.. صحن المطاف بالحرم المكي أمس الأربعاء
حوارات وتقارير
تطبيق لائحة الذوق العام.. السبت المقبل
حوارات وتقارير
طقس الخميس..رياح مثيرة للأتربة علي علي عدة مناطق
حوارات وتقارير
سمو الأمير فيصل بن مقرن يشارك فرق التطوع في حائل
حوارات وتقارير

تعرف على فضائل شهر رجب

الزيارات: 6006
التعليقات: 0
تعرف على فضائل شهر رجب
http://www.afaq-n.com.sa/?p=78912

آفاق:

يوافق اليوم الجمعة الثامن من شهر مارس، غرة شهر رجب رابع الأشهر الحرم التي عظمها الله عز وجل في كتابة الكريم، وقد توافق لهذا اليوم فضلان فضل يوم الجمعة الذي هو خير يوم طلعت عليه الشمس وبداية شهر رجب الفرد.

وشهر رجب هو الشهر السابع من شهور السنة الهجرية وهو أحد الأشهر الحرم التي قال الله عز وجل فيها: إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ.

وشهر رجب من الشهور التي حرم فيها الله عز وجل الظلم على الإنسان سواء لكونه من الأشهر الحرم أو لكونه من شهور السنة فالظلم محرم في كل الأوقات، وكما أنّ المعاصيَ تعظُمُ في الشهرِ الحرامِ؛ فكذلك الحسناتُ والطّاعاتُ تعظُمُ وتُضاعفُ في هذه الأيّام ؛ فالتّقرّبُ إلى اللهِ عزّ وجلّ بالطّاعةِ في الشّهرِ الحرامِ أفضلُ وأحبُّ إليه سبحانه من التّعبُّدِ في سائرِ الأيّامِ؛ كما سبق في قول ابن عبّاس رضي الله عنهما: «وجعل الذنب فيهنّ أعظم، والعمل الصّالح والأجر أعظم». 

ويعتبر شهر رجب وكذلك شهر شعبان فرصة لتهيئة النفس لاستقبال شهر رمضان حيث يحرص الكثيرون في الدول الإسلامية على تكرار الصيام فيه تقربًا إلى الله واستعدادا لشهر الصوم.

ويسمى شهر رجب ، رجب الفرد وذلك لأنه مُنفرد عن الشهور الثلاثة الباقية من الأشهر الحُرُم الأربعة؛ لأن ذي القعدة وذي الحجة والمُحَرَّم تأتي تِباعًا وتمر مُتوالية بعضها وراء بعض، ولكن رجب يأتي بعد ذلك بخمسة شهور، هي صفر وربيع الأول وربيع الآخر وجُمادى الأولى وجمادى الآخرة.

ومن الأمور التي حدثت في شهر رجب معجزة الإسراء والمعراج التي كان لها عظيم الأثر في تحول مسيرة الدعوة الإسلامية ، فيستحبُّ للمسلمِ في هذا الشّهر الإكثارُ والمواظبةُ على ما ثبتت به السنّةُ في سائرِ الأيّامِ من نوافلِ الطّاعاتِ؛ من صلاةٍ، وصيامٍ، وصدقاتٍ، وغيرِها من القرباتِ ، مع المحافظةِ على الفرائضِ والواجباتِ، ولكنْ لا يشرعُ تخصيصُه بعبادةٍ من العباداتِ، أو اعتقادُ أنّ لها فضلاً في هذا الشّهرِ على سائر الطّاعاتِ؛ والحالُ أنّه لم يشـرعْها لنا فيهِ النّبيُّ عليه الصّلاةُ والسّلامُ، ولا فَعَلَها فيه صحابتُه الكرامُ رضي الله عنهم.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.