الخارجية تصدر أكثر من 1.8 مليون تأشيرة إلكترونية للحجاج
حوارات وتقارير
الرئيس اليمني يترأس اجتماعاً استثنائياً لقيادات الدولة
حوارات وتقارير
الرئيس اليمني يدعو الشعب إلى الوقوف خلف القيادة الشرعية
حوارات وتقارير
الخطوط السعودية تواصل عملياتها التشغيلية لمغادرة ضيوف الرحمن
حوارات وتقارير
“النقل” ترصد عبور أكثر من 2.8 مليون مركبة خلال موسم الحج
حوارات وتقارير
“أمير جازان” يلتقي مدير جامعة المنطقة
حوارات وتقارير
“البشير “يصل مقر محاكمته
حوارات وتقارير
أمير الشرقية يدعو الباحثين لاكتشاف كنوز الجزيرة العربية
حوارات وتقارير
“النقل التعليمي” تدعو للإسراع بالتسجيل عبر نظام “نور”
حوارات وتقارير
شرطة القصيم: العثور على الطفل الرضيع المفقود في بريدة
حوارات وتقارير
الجوازات”: السماح بالسفر لمَن هم أقل من 21 عاماً بدون موافقة ولي الأمر بشرط
حوارات وتقارير
أمير مكة يرعى فعاليات “لقاءات جدة” الشهر المقبل
حوارات وتقارير
أمير الجوف يستقبل موظفي الإمارة
حوارات وتقارير

تعرف على فضائل شهر رجب

الزيارات: 6164
التعليقات: 0
تعرف على فضائل شهر رجب
http://www.afaq-n.com.sa/?p=78912

آفاق:

يوافق اليوم الجمعة الثامن من شهر مارس، غرة شهر رجب رابع الأشهر الحرم التي عظمها الله عز وجل في كتابة الكريم، وقد توافق لهذا اليوم فضلان فضل يوم الجمعة الذي هو خير يوم طلعت عليه الشمس وبداية شهر رجب الفرد.

وشهر رجب هو الشهر السابع من شهور السنة الهجرية وهو أحد الأشهر الحرم التي قال الله عز وجل فيها: إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ.

وشهر رجب من الشهور التي حرم فيها الله عز وجل الظلم على الإنسان سواء لكونه من الأشهر الحرم أو لكونه من شهور السنة فالظلم محرم في كل الأوقات، وكما أنّ المعاصيَ تعظُمُ في الشهرِ الحرامِ؛ فكذلك الحسناتُ والطّاعاتُ تعظُمُ وتُضاعفُ في هذه الأيّام ؛ فالتّقرّبُ إلى اللهِ عزّ وجلّ بالطّاعةِ في الشّهرِ الحرامِ أفضلُ وأحبُّ إليه سبحانه من التّعبُّدِ في سائرِ الأيّامِ؛ كما سبق في قول ابن عبّاس رضي الله عنهما: «وجعل الذنب فيهنّ أعظم، والعمل الصّالح والأجر أعظم». 

ويعتبر شهر رجب وكذلك شهر شعبان فرصة لتهيئة النفس لاستقبال شهر رمضان حيث يحرص الكثيرون في الدول الإسلامية على تكرار الصيام فيه تقربًا إلى الله واستعدادا لشهر الصوم.

ويسمى شهر رجب ، رجب الفرد وذلك لأنه مُنفرد عن الشهور الثلاثة الباقية من الأشهر الحُرُم الأربعة؛ لأن ذي القعدة وذي الحجة والمُحَرَّم تأتي تِباعًا وتمر مُتوالية بعضها وراء بعض، ولكن رجب يأتي بعد ذلك بخمسة شهور، هي صفر وربيع الأول وربيع الآخر وجُمادى الأولى وجمادى الآخرة.

ومن الأمور التي حدثت في شهر رجب معجزة الإسراء والمعراج التي كان لها عظيم الأثر في تحول مسيرة الدعوة الإسلامية ، فيستحبُّ للمسلمِ في هذا الشّهر الإكثارُ والمواظبةُ على ما ثبتت به السنّةُ في سائرِ الأيّامِ من نوافلِ الطّاعاتِ؛ من صلاةٍ، وصيامٍ، وصدقاتٍ، وغيرِها من القرباتِ ، مع المحافظةِ على الفرائضِ والواجباتِ، ولكنْ لا يشرعُ تخصيصُه بعبادةٍ من العباداتِ، أو اعتقادُ أنّ لها فضلاً في هذا الشّهرِ على سائر الطّاعاتِ؛ والحالُ أنّه لم يشـرعْها لنا فيهِ النّبيُّ عليه الصّلاةُ والسّلامُ، ولا فَعَلَها فيه صحابتُه الكرامُ رضي الله عنهم.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.