الذكاء الاصطناعي .. بقلم: سارة غويش

الزيارات: 2760
تعليقات 10
http://www.afaq-n.com.sa/?p=75826

عندما تم اختراع الراديو في عام ١٩٣٧م كان مدهشا ومبهجاً في ذلك العصر لكن ليس كما هو اليوم حيث أصبحنا نشاهد كل شيء بالصوت والصورة ولم نقف عند هذا الحد بل أنتجنا أشخاص أذكياء يقومون مكان المعلم والمذيع وغيرها من التخصصات المهمة.

ومع هذا التطور ماذا مطلوب منا كبشر ؟

 يجب علينا تسخير هذه الروبوتات في مكانها المناسب وتعلّم وتعليم استخدامها وإتقان ذلك ولتحقق هذا المطلب نبدأ أولا بالتعرف عليها :-

ما هو الربورت؟ ومن الذي قام باختراعه ؟ وما تأثيره على الطلاب و الطالبات في مجال التعليم ؟

فالروبورت هو آلة تستخدم للقيام ببعض الوظائف الدقيقة و الحساسة التي لا يستطيع الإنسان القيام بها، ومن أشهر مخترعي الربورت، هيرون الإسكندراني، وأَبو العزِ بن إسماعيلِ بن الرِّزاز الجزري، ووليام غراي والتر، وجورج ديفول.

وقد يكون الربورت إنسان، سيارة، قطار، طائرة، ويمكن الاستفادة من هذه التكنولوجيا في تطوير مهارات التصنيف والتركيب ومفهوم البرمجة، كما يمكن نقل الطالب من النظري إلى العملي التطبيقي عبر دمج المواد التعليمية من العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا والفن معاً.

المملكة ليست بعيدة عن الذكاء الاصطناعي، فلا ننسى “الربورت صوفيا” وهي روبوت شبيه بالبشر صممته شركة “هانسون روبوتيكس” الموجودة في هونغ كونغ.

وصممت “الربورت صوفيا” كي تتعلم وتتأقلم مع السلوك البشري وتصرفاته، ولكي تعمل مع البشر، وقدمت عدة مؤتمرات إلى العلن،  وحصلت في أكتوبر 2017 على الجنسية السعودية، لتكون بذلك أول روبوت يحصل على جنسية.

لكن البعض يخشى من أن يؤدي التطور السريع  للروبورت إلى فقدان العديد من المواطنين وظائفهم وأعمالهم، وهو ما حذر منه الخبراء في هذا المجال، نظرا لسرعتهم على تنفيذه المهام وإتقانهم العمل، والبعض ذهب أنهم قد يحتلون العالم كما في أفلام الخيال العلمي.

فعلى سبيل المثال، حذر خبراء المنتدى الاقتصادي العالمي من أن زيادة إنتاج الروبوتات سيؤدي إلى فقدان خمسة ملايين وظيفة في خمسة عشر بلدًا من كبرى الاقتصادات المتقدمة والناشئة بحلول عام ألفين وعشرين.

وهنا يبقى السؤال.. ماذا نفعل كأشخاص لمواكبة عصر الذكاء الصناعي والحفاظ على حياتنا كما عهدنها ؟ الإجابة العلم والتعلم هو سلاحنا في مواجهة عصر اللامحدود من العلم.

بقلم: سارة غويش

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (١٠) اضف تعليق

  1. ١٠
    زائر

    ممتاز جدا

  2. ٩
    زائر

    من ابدع ما قرأت عيني . نتمنا لبلدنا التطور الصاعد من تكنولوجيا وذكاء إصطناعي . والكاتب قد افادنا بأهمية الذكاء الاصطناعي وكيفية تطويرها والتعامل والتعايش والحفاظ عليها . اتمنا لكم كل التوفيق والاجتهاد

  3. ٨
    hbosh18

    ماشاء الله الله يوفقك من الأعلى للأعلى

  4. ٧
    Obaida borgholah

    التعليق

  5. ٦
    زائر

    ماشاء الله

  6. ٥
    زائر

    جميل للغايه نتطلع الى مقالات اكثر وبهذا المستوى

  7. ٤
    سارة غويش

    التعليق

  8. ٣
    زائر

    جمييل جدا ننتظر باقي مقالاتك ♥️

  9. ٢
    زائر

    الحمدلله ♥️

  10. ١
    زائر

    جميل جداا الله يوفقك يارب ونشوف لك صحيفة خاصة فيك ❤️

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.