هادي: الحوثيون ينفذون أجندة إيران في المنطقة
حوارات وتقارير
الطيران المدني تجدد رخصة “طيبة” لتشغيل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز
حوارات وتقارير
توزيع مليون وجبة وأكثر ضمن مبادرات جمعية مستودع المدينة الخيري
حوارات وتقارير
اليمن يشارك في اجتماع مجلس المنظمة البحرية الدولية بلندن
حوارات وتقارير
أمير منطقة حائل يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للإسكان التنموي بالمنطقة
حوارات وتقارير
قائد عسكري باليمن يتفقد نقاط أمنية ومواقع ارتكاز في لحج
حوارات وتقارير
عقد شراكة تطويرية بين جامعة تبوك وشركة البحر الاحمر
حوارات وتقارير
أهالي المرامية يشتكون سوء خدمة الاتصالات
حوارات وتقارير
التحالف العربي يدمر طائرتين “مسيرتين” استهدفتها جنوب المملكة
حوارات وتقارير
“سامي” تستحوذ على شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة
حوارات وتقارير
الجيش اليمني يحرر مواقع استراتيجية بصعـدة
حوارات وتقارير
الأمم المتحدة: اتفاق على تفعيل تدابير جديدة للتهدئة بالحديدة
حوارات وتقارير

«الرجل الذي وعد فصدق» يكشف تفاصيل نفق «كوبري الحمراء» ومشاريع أخرى في حوار لـ «آفاق»

الزيارات: 13575
تعليقات 8
«الرجل الذي وعد فصدق» يكشف تفاصيل نفق «كوبري الحمراء» ومشاريع أخرى في حوار لـ «آفاق»
http://www.afaq-n.com.sa/?p=74203

آفاق :

أجرى الحوار / أسامة الطريفي :

تصوير / فالح الغيثي

تعتبر شركة الاجتياز للمقاولات من الشركات الرائدة في إنشاء الطرق والجسور في المملكة، حيث أنشئت عام ١٤٠٨هـ وقامت منذ ذلك التاريخ بتنفيذ العديد من مشاريع الطرق بما فيها من أعمال ترابية وإسفلتية وأعمال خرسانية متضمنة التقاطعات العلوية وجسور الأودية والعبارات والحمايات الخرسانية المختلفة.

ولإلقاء الضوء بشكل أكبر على ما تقوم به هذه الشركة العملاقة من مشروعات ضخمة، كان لصحيفة «آفاق» هذا اللقاء مع نشمي ماجد الشيباني، المدير التنفيذي لشركة الاجتياز ورئيس مجلس إدارة شركة النهضة فمرحبا بك وأهلاً وسهلاً ..

يا هلا ومرحبا بكم وشرفتمونا وأهلا بكم ..

أستاذ نشمي نود أن نُعرف القراء رجل الأعمال نشمي الشيباني

اسمي نشمي بن ماجد الشيباني العتيبي، بدأت كرجل أعمال منذ عام ١٤١٦هـ في مجال المقاولات، وكنت ممن يحب أن يؤدي عمله بنفسه دون أن أتكل به على أحد.

كيف كانت البداية لكم كرجل أعمال ؟

الوالد هو من قام بإنشاء شركة الاجتياز منذ ٣٥ عاماً، وقد قمت بإنشاء مؤسسة النهضة الخاصة بي في بداية عهد الملك عبدالله رحمه الله تعالى .

شركة الاجتياز هذا الاسم تردد كثيراً في منطقة حائل .. ماذا عن المناطق الأخرى وكيف كانت بداية الانجازات ؟

لدينا مشاريع كثيرة من ضمنها الحاجز الأمني بين السعودية والعراق أثناء أزمة الكويت، وشارك والدي فيها بشركة الاجتياز بوضع الحاجز بين السعودية والعراق وكنا شركة مساهمة بواجبنا الوطني في تلك الفترة ، ولدينا أعمال كثيرة أنجزنا منها أكثر من ٣٠ مليار منذ إنشاء الشركة ، ومنها في مدينة حائل ما يقارب المليار والنصف تم إنجازها بالإضافة لمشاريع أخرى، فضلاً عن أعمال السكة الحديد في المنطقة الشرقية، وأعمال في منطقة الرياض ورفحا وغيرها.

ماذا عن مشاريعكم التي أنجزتموها في منطقة حائل ؟

أنجزنا تقريبا ٤٥ مشروع منجز في منطقة حائل بمقدار مليار وستمائة مليون وأنجزت وسلمت خلال فترة المشروع ولله الحمد، أيضا هناك مشروع كوبري الجامعة فقد تم بحمد الله انجازه وزيادة بعض الإضافات إليه.

هل استلمتم مشاريع متعثرة في المنطقة لمقاولين آخرين ؟

لا ، لم نستلم ، ولكن آلية الوزارات لا تسمح بذلك لأنه يتم مخاطبة المقاول الآخر بعد المتعثر مباشرة حسب المناقصات ومن قام بالتقديم عليها .

متى سيتم الانتهاء من نفق الحمراء ؟

مدة العقد تنتهي في شهر ستة القادم من العام الهجري وقد تم تمديد المشروع من قبل الوزارة لمدة أربع شهور أخرى أي في شهر رمضان القادم بمشيئة الله تعالى ، وذلك لوجود بعض العوائق التي لا علاقة لنا بها وإنما بمشاكل أخرى ، كالمشاكل المالية وحركة السير وغيرها .

بالنسبة لكابل نفق الحمراء والمتعلق بشركة الاتصالات والكهرباء هل تم تبليغكم به قبل البدء ؟

لا لم يتم تبليغنا بها فالمخططات الخاصة بطريق الحمراء قديمة جدا ، ولا يمكن ترحيل بعض الكيابل في وقت قصير.

ماهي المشاكل التي واجهتكم في تعثر بعض المشاريع أو تأخيرها ؟

التعثر لا يوجد ولله الحمد، ولكن التأخير كان بسبب وجود عوائق أخرى من جهات لا علاقة لنا بها بسبب ارتباطات مالية لا يوجد لها حل سريع، وممتلكات متداخلة ضمن نطاق المشروع بسبب ارتباطات مالية.

قدمت شركة الاجتياز سمعة طيبة في المنطقة هل هذا انعكس عليكم إيجاباً ؟

بتوفيق الله عز وجل، كان الانطباع جيد من أهالي المنطقة، وإن شاء الله سنعمل على تقديم كل ما هو مشرف وجميل للمنطقة وأهلها.

هل هناك جهات داعمة لشركة الاجتياز في حائل ؟

هناك من دعمنا في إزالة بعض العوائق، وأيضا نذكر دعم إدارة المرور في تسهيل الإجراءات النظامية في التحويلات وتسهيل حركة السير وغيرها، أيضا أشكر إدارة النقل وعلى رأسها المهندس تركي الحميدي الشمري، فهو دينمو متحرك في العمل يعمل معنا ومتواجد في المواقع المشاركين فيها حتى في أوقات الإجازة، كما أشكر أمانة منطقة حائل والتي دائما ماتتعاون معنا بشكل دائم ممثلة بالمهندس إبراهيم ابو راس أمين أمانة منطقة حائل ، وكذلك لفرع وزارة المياه في المنطقة الذين يعملون معنا بتعاون دائم وهذه الإنجازات العظيمة كلها أتت أيضا بتكاتف الجميع من الإدارات المتعاونة، ونعد أهالي المنطقة بسرعة إنجاز مشاريعنا في أقرب وقت بإذن الله تعالى .

ماذا عن طريق الروضة ؟

طريق الروضة خلال ٢٥ يوماً من الآن سيكون جاهزاً من ناحية الوصلة الخاصة بنا، وهي ما يقارب ٨ كيلومتر وهناك بعض الإضافات التي أضيفت لنا سننتهي منها أيضا إن شاء الله ، أما المقاولون الآخرون فلا علاقة لنا بعملهم او تعثراتهم او تأخيرهم.

«وعدت فصدقت نرجو أن تكون هذه الكلمة محفز لك ولإخوانك المقاولين في المنطقة» من كلمات سمو الأمير عبدالعزيز بن سعد حفظه الله .. لم يقلها سمو الأمير إلا وانتم أهلٌ لذلك ماذا تعني لكم هذه الكلمات ؟

هذه الكلمات شهادة افتخر بها كمواطن، وابن لهذا البلد حريص أن يكون له بصمات في وطنه ومنطقته وهي تعني لي الكثير وسنورثها لأبنائنا وشبابنا أيضا ، والأمير عبدالعزيز بن سعد هو الداعم الأول والرئيسي خلف كل إنجاز عظيم في المنطقة، فهو يعمل من أجل راحة المواطن وقريب وداعم لكل من يعمل من أجل المنطقة، وما التمسته منه من حل مشاكل كثيرة كانت في طريقها للتعثر من ضمنها نفق كوبري الساعة، فهو من دعمنا من أجل إنهاء هذا المشروع ووقف معنا وشجعنا أيضاً حتى خرجنا بصورة جيدة ولله الحمد نرى ثمارها الآن، حيث كان حريصا ومتواصلا معنا على مدار الساعة وكان يطلع كل فترة على المشاريع.

كيف أنجزت شركة الاجتياز كوبري الساعة بهذه السرعة الجودة؟

خبرتنا المهنية والكوادر الفنية لدينا ولله الحمد خدمتنا كثيراً فهم مؤهلين لمثل هذه الخطوط التي صادفتنا، أيضا الجهود على مدار ٢٤ ساعة وحتى في شهر رمضان الفضيل هناك أعمال لدينا، بجودة عالية وبأقل التكاليف .

وفي الحقيقة لا أخفيك أنه قد واجهتنا الكثير من المشاكل في البداية من ضمنها مشاكل كوبري نفق الساعة، حيث واجهتنا مشاكل في الصرف والمياه، مما جعلنا نعمل في نفق الساعة على تربة صلبة وتم العمل عليها وتجاوزنا هذه العوائق.

كيف تتعامل شركة الاجتياز مع مشكلة تصريف السيول والتي أثبتت نجاحها ولله الحمد في مشروع نفق كوبري الساعة ؟

شركة الاجتياز والجهاز الفني لدينا حريص على مناطق الميول لتصريف المياه وهناك دراسات سابقة تم استلامها، وهي الميزانية الشبكية وتم الاطلاع عليها، وفي وقت الأمطار تعرفنا على أماكن مجاري مياه الأمطار وهي من دلتنا على كيفية تصريف المياه والتي وفقنا فيها .

شركة الاجتياز لم تكن فقط شركة منفذة للمشاريع بل تعدى إلى أن تكون جهة مساهمة وبارزة ومطورة في المنطقة بتفاعلها اجتماعيا ورياضيا ودعمها أيضا للمشاريع الخيرية .. حدثنا  عن هذه الأعمال ؟

الجانب هو جانب إنساني فنحن ندعم مثل هذه الأمور، ونرد معروف أهل المنطقة نظير ماقدموه لنا .

الحديقة المقابلة لفندق الجبلين لاحظنا وجود أعمال قائمة فيها ماذا عنها وهل لكم علاقة بها ؟

هي أعمال إضافية تم تكليفنا بها من قبل الامانة لتخدم القادم من طريق القصيم بالدوران من اسفل الجسر والعودة الى طريق القصيم والقادم من طريق المدينة باتجاه شارع الثلاثين حيث جاري العمل بها وسيتم الإنتهاء منها قريبا بإذن الله .

ماذا تعدون أهالي حائل في الأيام القادمة من أخبار مفرحة ؟

نعدهم بإذن الله بافتتاح أكبر مشروع في المنطقة وهو نفق الحمراء وهو من الأخبار المهمة.

هل لنا بخبر حصري لصحيفة «آفاق» ؟ 

نعم كما قلت لك قرب افتتاح كوبري الحمراء ووجود بعض التسهيلات الحالية المؤقتة التي ستكون خلال الأيام القادمة، وأعرف أن هذا الموضوع قد ضايق الكثير وأنا أقدم اعتذاري لكل مواطن ومواطنة تسببنا في ضرر أو تعطيل لهم في سبيل هذا المشروع الذي يخدمهم ويخدم المنطقة بشكل عام.

ماذا عن المراحل القادمة في المشاريع بالمنطقة ؟

هناك مشاريع كبيرة ، منها مشاريع طرق للمنطقة ولداخل المدينة وسفلته جديدة للشوارع القديمة والتي استلمنا جزءاً منها، فضلاً عن مشاريع تصاريف سيول في جرف والسمراء وغيرها سيتم العمل عليها بإذن الله .

لنبتعد قليلاً أستاذ نشمي إلى الجانب الرياضي في المنطقة ومشاركاتك الشخصية فيها ، حدثنا عنها ؟

كل شخص لديه ميول فأنا من مشجعي نادي الجبلين بحائل وأفتخر بهم ونعد الجميع بمفاجآت لهذا النادي إن شاء الله فهذا الكيان يستحق الدعم .

أنت داعم شرفي لنادي الجبلين هل ترى في النادي بوادر الصعود قريبا؟ وما سر حبك لهذا النادي ؟

نعم ، فنحن نعمل على الصعود بمشيئة الله تعالى ، فحبي للجبلين من حب أهل المنطقة والجبلين والطائي لهم مكانة في قلبي .

إذا أتيحت الفرصة لأربع رسائل لمن توجهها عبر «آفاق» ؟

أقدمها للملك سلمان وولي العهد والأمير عبدالعزيز بن سعد أمير منطقة حائل والأمير فيصل بن فهد نائب أمير المنطقة، ورسالتي لهم لن ننسى وقوفكم معنا فكل ما نعمله الآن هو من فضل الله عز وجل علينا ثم من فضلكم ومتابعتكم واهتمامكم وحرصكم .

رسالة لـ «آفاق» ومنسوبيها ؟

كل الشكر لكم فنحن وأنتم نعمل لخدمة الوطن وخدمة أهالي منطقة حائل، وحقيقة أنا من أشد المعجبين بكم وبحضوركم أيضا في جميع المناسبات وقربكم من المسؤول والمواطن.

رسالة أخيرة لأهالي حائل ؟

الحمد لله حمداً كثيرا على هذه النعم في بلادنا وإن شاء الله نعمل جميعا على تحقيق رؤية الوطن 2030 بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وسمو سيدي ولي العهد أمير الشباب الأمير محمد بن سلمان حفظهم الله تعالى جميعا، وإلى سمو الأمير عبدالعزيز بن سعد هذا الرجل العصامي والداعم لنا ، وجميع الدوائر الحكومية المتعاونة معنا، وإلى أهالي المنطقة حيث أوجه لهم اعتذاري وشكري لهم بالوقوف معي خلال الفترة الماضية .

كما أوجه شكري وتقديري لكم أيضا لحضوركم ولهذا اللقاء الثمين معكم فأنا حريص على متابعة صحيفة آفاق دائما فحرصكم ومصداقيتكم هي من تجعلنا دائماً نتابعكم وممتنين لكم .

نشكر لك أستاذ نشمي إتاحة الفرصة لنا بهذا اللقاء المتميز، متمنين أن نرى قريبا النور جميع المشاريع المنفذّة من شركة الاجتياز شاكرين لكم ومقدرين جهودكم.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٨) اضف تعليق

  1. ٨
    حسام بن سليمان العبيّد

    لقاء جميل وممتع ، والله يكثر من أمثالكم الحقيقة صحيفة رائعة وأيضاً إعلامي مميز وضيف راقي ..
    أنا كمواطن حائلي ابناً لهذا البلد أقول لكم شكراً جزيلاً ، والله يسعدكم أينما كُنتم ..

  2. ٧
    زائر

    ماشالله تبارك الله ..لقاء مميز وممتع مع انسان يحمل سمات الإنسانيه والطيبه و حبه لوطنه وإخلاصه بعمله استمتعنا بحوارك الجميل و اتمنى لك المزيد والمزيد من النجاح و التوفيق بجميع مشاريعك القائمه و القادمة .. انت بالفعل مواطن سعودي يطمح لرقي وطنه و نهظة بلاده .. ادعو الله لك بالتوفيق في جميع مجالاتك و نتطلع لسماع الجديد من الأخبار الساره لآبنا الوطن المجتهدين ..بالتوفيق اخ نشمي و اشكر آفاق لحرصها على إلقاء الضوء لمن يستحق الاشادة بتحدياته و اصراره نحو الهدف

  3. ٦
    نجد

    ماشالله تبارك الله ..لقاء مميز وممتع مع انسان يحمل سمات الإنسانيه والطيبه و حبه لوطنه وإخلاصه بعمله استمتعنا بحوارك الجميل و اتمنى لك المزيد والمزيد من النجاح و التوفيق بجميع مشاريعك القائمه و القادمة .. انت بالفعل مواطن سعودي يطمح لرقي وطنه و نهظة بلاده .. ادعو الله لك بالتوفيق في جميع مجالاتك و نتطلع لسماع الجديد من الأخبار الساره لآبنا الوطن المجتهدين ..بالتوفيق اخ نشمي و اشكر آفاق لحرصها على إلقاء الضوء لمن يستحق الاشادة بتحدياته و اصراره نحو الهدف

  4. ٤
    زائر

    مشاءالله تبارك الله تستاهل كل خير يابوماجد

  5. ٣
    زائر

    وين أخبار كوبري حي المملكة أو أن الكوبري بشمال
    حائل يعني ماأحد يسأل عنه
    الله يسامحكم ياصحيفة أفاق
    وغريبة كيف تفوت على المبدع
    الصحفي المتميز أسامة الطريفي
    عتب كبير

  6. ٢
    زائر

    ليس بغريب على الأستاذ نشمي الوفاء لأهل الوفاء حكومة وشعب
    كثر الله من أمثاله

  7. ١
    زائر

    ونعم الرجل استاذ نشمي
    امانته ومبداه الطيب ومعدنه الاصيل
    والله اني ادافع عنه بالمجالس وهو ماشافني ولا قد شفته على الطبيعه مالنا غير الدعاء له بالتوفيق والسداد وربنا يعينه

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.