«رالي حائل».. «السيف» يتصدر ترتيب المرحلة الاستعراضية عبر T3
أهم الأخبار
2017 مرحلة جديدة بتاريخ المملكة و خطوة موفقة نحو القضاء على الفساد
أهم الأخبار
جامعة حائل توضح حقيقة إلغاء مكافآت الطلاب
أهم الأخبار
جمعية ثراء بحائل تحصل على أول ترخيص بالمملكة للشعير المستنبت
أهم الأخبار
الإسكان: 60% من المواطنين فوق 15 عاماً يملكون منازلهم
أهم الأخبار
جازان تتزين للاحتفال باليوم الوطني 88
أهم الأخبار
“مدن” تبحث تعزيز الشراكة مع غرفة حائل
أهم الأخبار
منسوبو جامعة حائل يهنئون القيادة بذكرى اليوم الوطني
أهم الأخبار
أمير منطقة المدينة المنورة يفتتح ملتقى ومعرض التوطين والتوظيف
أهم الأخبار
الخدمة المدنية : الأحد القادم إجازة اليوم الوطني لموظفي الدولة
أهم الأخبار
نائب أمير عسير يدشن “ميثاق المطار القدوة” في أبها
أهم الأخبار
جمعية خطة حائل الأهلية تشارك في احتفالات التنمية الاجتماعية باليوم الوطني
أهم الأخبار
انطلاق البرنامج التطويري لأعضاء هيئة التدريس في كلية التمريض
أهم الأخبار
نادي الأماني يحتفل باليوم الوطني ويستضيف الأندية
أهم الأخبار
تعليم حائل يعقد اللقاء التدريبي التعريفي لطلاب التربية الميدانية
أهم الأخبار

حصاد زيارة ولي العهد لمصر

الزيارات: 1127
التعليقات: 0
حصاد زيارة ولي العهد لمصر
http://www.afaq-n.com.sa/?p=44139

القاهرة- آفاق نيوز (خاص)

وصفت زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، للقاهرة على أنها “تاريخية” بعد أن تخطت الأهداف المنتظرة منها، حيث تنوعت ما بين زيارات ميدانية لمشروعات قومية، وزيارة الأزهر الشريف، واتفاقيات اقتصادية عدة، كلها عوامل أضافت رسائل قوية للزيارة على البعدين الإقليمي والمحلي، وتؤكد على عمق العلاقات بين البلدين.

الزيارة على الصعيد السياسي 

أكد ولى العهد، قوة وصلابة العلاقات السعودية -المصرية سياسيا واقتصاديا اجتماعيا.

ولفت إلى أن المشاريع المصرية جاءت نتيجة ثروة بشرية كبيرة، مضيفا “ما رأيته من مشاريع عملاقة هو نتيجة حالة عمل كبيرة تراهن على المستقبل، وأثمر ذلك بالفعل عن ارتفاع نسبة النمو بشكل فاجأ العالم وفاجأنى شخصيا… مصر الآن فى أفضل أوضاعها من الناحية الاقتصادية والقادم أفضل”.

وحول القضية الفلسطينية، أكد الأمير محمد بن سلمان على موقف المملكة المؤيد لحق الفلسطينيين فى إنشاء دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مشيرا إلى أن الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 هى من الثوابت السعودية والمصرية.

وفيما يتعلق بالحرب فى اليمن، قال إن الحرب هناك قاربت على تحقيق أهدافها المتمثلة فى استعادة الشرعية فى مواجهة المتمردين الحوثيين، وأن نهايتها وشيكة بعد تحقيق أهدافها ، مستنكرا الممارسات العدائية لإيران.

 ووصف  نظام الملالى بأنه “نمر من ورق”، كما نفى ولى العهد أي اضطهاد للشيعة في المملكة، وقال: “شيعة السعودية يساهمون فى نهضتها ويتولون مناصب قيادية”.

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن قضية قطر تافهة جدا، لافتا إلى أن الطريقة الوحيدة لحل الأزمة مع قطر تكون بذات طريقة تعامل الولايات المتحدة الأمريكية مع كوبا عام 1959 ،عندما تدهورت العلاقات الأمريكية – الكوبية بشكل كبير بعد الثورة الكوبية، وهو ما أدى إلى قطع الولايات المتحدة علاقتها مع كوبا وفرضت حظرا اقتصاديا عليها، بدأ في أكتوبر 1960، ولم يتم تخفيف سوى عدد من القيود خلال فترة الرئاسة الأولى لأوباما، مشددا على أن العقد النفسية تحرك حكام قطر تجاه الدول العربية.

وأضاف أن أي وزير في الحكومة السعودية يستطيع أن يحل الأزمة القطرية.

اتفاقيات بين البلدين خلال أول يوم للزيارة

شهد ولي العهد والرئيس المصري توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين في مجالات مختلفة.

أولاً: تم التوقيع على اتفاق تعاون بين مصر والسعودية في مجال حماية البيئة والحد من التلوث، حيث وقع عن الجانب السعودي المهندس عبد الرحمن عبد المحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة، وعن الجانب المصري الدكتور خالد فهمي وزير البيئة.

ثانيا: التوقيع على اتفاق معدل لإنشاء صندوق مصري سعودي للاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر، حيث وقع عن الجانب السعودي الدكتور عصام بن سعد بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وعن الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر.

ثالثا: تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر بشأن تفعيل الصندوق المصري السعودي للاستثمار حيث وقع عن الجانب السعودي الدكتور عصام بن سعد بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وعن الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر.

رابعا: تم التوقيع على اتفاقية برنامج تنفيذي للتعاون المشترك لتشجيع الاستثمار بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر والهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية، حيث وقع عن الجانب السعودي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة والاستثمار، وعن الجانب المصري وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر.

مشروع “نيوم”

قال الأمير محمد بن سلمان، إن هذا المشروع يشهد فى جوانبه تعاونا مشتركا بين مصر والسعودية، وسيؤدي إلى رخاء البلدين على الصعيدين الاقتصادي والسياحي، وستشارك مصر مع المملكة فى أحد جوانبه من خلال المشاريع التى ستتم على الأراضى المصرية، وتستثمر السعودية فى إنشاءات كبيرة.

حجم الاستثمارات السعودية في مصر

تشكل الزيارة نقطة تحول فى مسار العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين فى ضوء توفر الإرادة السياسية والزيادة المتوقعة فى معدلات الاستثمارات المشتركة والتجارة .

وتشير إحصائيات وزارة التجارة والصناعة المصرية إلى أن حجم الاستثمارات السعودية فى مصر بلغ حوالى 6.1 مليار دولار عام 2017 تمثل نحو 11% من إجمالى الاستثمارات الأجنبية ونحو 27% من إجمالى استثمارات الدول العربية فى مصر والتى تبلغ 20 مليار دولار. فيما سجلت الاستثمارات المصرية فى السعودية حوالى 1.1 مليار دولار فى 1043 مشروعا منها 262 مشروعا صناعيا و781 مشروعا تجاريا وخدميا ومجالات أخرى .

كما بلغ حجم التبادل التجارى بين الممكلة ومصر نحو 2.6 مليار دولار خلال العام الماضى منها 1.5 مليار دولار صادرات مصرية و1.1 مليار دولار واردات من المملكة.

ردود أفعال عالمية على الزيارة

تُولي واشنطن اهتماماً كبيراً بالزيارة، حيث تلقى الرئيس المصري يوم وصول ولي العهد، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ووفقا لبيان للبيت الأبيض، فقد ناقشا “الدعم غير المسؤول” من روسيا وإيران لنظام الرئيس السوري.

في حين، قال الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن “الزيارة التاريخية للأمير محمد بن سلمان إلى مصر الشقيقة تدعو للتفاؤل بخريطة جديدة للعالم العربي، قوامها الوسطية والاستقرار والتنمية، هي البدايات المبشرة بعصر مشرق يعوّل عليه”.

وأضاف قرقاش: “السعودية ومصر حجرَي الأساس في أي بناء عربي، ونحن أحوج ما نكون لهذا البناء، زيارة الأمير محمد بن سلمان التاريخية لمصر الشقيقة تعمّق الطرح الداعي لمحوّر وسطى عربي يعزز السيادة ويحميها ويقدّم التنمية ويسعى للمستقبل”.

الزيارة في أعين المحللين

أكد جميل الذيابي رئيس تحرير صحيفة عكاظ ، والذي يرافق ولي العهد خلال زيارته إلى مصر، أن اختيار مصر كأول دولة يزورها ولي العهد يأتي ليؤكد عمق العلاقات بين البلدين.

 وأشار، إلى أن الزيارة تحمل أكثر من رسالة منها رسالة واضحة للرد على كل من يسعى لزعزعة الاستقرار بين البلدين، مضيفا أنه ستتم مناقشة كثير الملفات خصوصا علي مستوى الأخطار التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط وبحث الأزمات في سوريا واليمن والعراق وليبيا، إضافة إلى الحديث عن الترتيبات الخاصة بالقمة العربية بالرياض،

وأوضح الزيابي أن الزيارة أيضا ستطرق إلى مجالات التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

كما أكد رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية أحمد الجار الله، أن هذه الزيارة تؤكد الفشل الذريع لقناة “الجزيرة” القطرية وكل قنوات الشر الإخوانية، لافتًا إلى أن العلاقات السعودية المصرية لم تتأثر بالأكاذيب.

 

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>