جامعة حائل توضح حقيقة إلغاء مكافآت الطلاب
حوارات وتحقيقات
جامعة الأمير محمد بن فهد تفوز بجائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي الدولية
حوارات وتحقيقات
حماد المساوي يرزق بمولودة
حوارات وتحقيقات
الغذاء العالمية تعلن وصول طائرة إغاثة لصنعاء
حوارات وتحقيقات
دورة تدريبية عن “شعرنة النص” بأدبي حائل
حوارات وتحقيقات
بلدية الخطة تكثف أعمال النظافة بنفود قناء
حوارات وتحقيقات
التاكسي الطائر قريبًا في سماء المملكة
حوارات وتحقيقات
خطيب المسجد النبوي: الاستغفارُ دأبُ الصالحين وعملُ الأبرار وشِعارُ المؤمنين
حوارات وتحقيقات
خطيب المسجد الحرام: صنائعُ المعروف تقِي مصارِعَ السوء
حوارات وتحقيقات
احباط تهريب 15 ألف زجاجة خمر بجمرك البطحاء
حوارات وتحقيقات
مصر: 50 قتيلا بهجوم على مسجد بشمال سيناء
حوارات وتحقيقات
ولي العهد لـ«نيويورك تايمز»:مردود التسويات في الحملة ضد الفساد 100 مليار دولار
حوارات وتحقيقات
ولي العهد: 95% من متهمي الفساد قبلوا بإعادة الأموال
حوارات وتحقيقات

انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.. بين نجاح الوطنية ورفض مساعي التدويل  

الزيارات: 593
التعليقات: 0
انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.. بين نجاح الوطنية ورفض مساعي التدويل  
http://www.afaq-n.com.sa/?p=29184

عدن – آفاق نيوز

تطالب٧٠ منظمة حقوقية يمنية، تعمل في مجال حقوق الانسان المفوضية السامية لحقوق الإنسان باستمرار مهام اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.

وقالت المنظمات في بيان لها أن اللجنة تلبي مصالح الشعب اليمني بإجراء التحقيقات الوطنية المستقلة، التي قطعت شوطاً كبيراً في أعمالها منذ عامين رغم التحديات التي تواجهاها اللجنة.

وصدر عن اللجنة الوطنية مؤخرًا تقرير تضمن رصد وتوثيق وحفظ (17123) حالة موزعة على أكثر من (20) نوعا من الجرائم والانتهاكات للقوانين الداخلية وللقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

كما أكملت اللجنة الوطنية التحقيق في (10594) حالة منها، وتعكف حاليا على الإعداد لتسليم القضاء، ممثلا بالنائب العام، ما يقارب (3000) ملف من وقائع جرائم وانتهاكات تم الانتهاء من التحقيق فيها من قبل اللجنة.

وإزاء هذه النتائج، برز اتهام للجنة بعدم قدرتها علي الوصول إلى كافة مناطق النزاع في اليمن، دون الوقوف على الأسباب الحقيقة لذلك، مع دعوة لتشكيل لجنة دولية تتولى عمل اللجنة الوطنية.

لكن المنظمات الحقوقية اليمنية (أكثر من 70 منظمة) أكدت أن الذهاب للجنة الدولية يعني مزيد من الانشقاقات في المجتمع اليمني، وتراجع الشرعية الدولية عن دعمها للحكومةً الشرعية والحل السياسي للحرب ومنح الفرصة للمليشيا الانقلابية من عدم الالتزام بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان وَالذي يعرض السلم والأمن الدوليين للخطر.

وحذّرت من ضياع القضية اليمنية، وجعلها رهينة لدى القوى الأخرى، في حالة الشروع بتشكيل لجنة تحقيق دولية، التي لن تراعي مصالح الشعب اليمني؛ بل ستؤدي إلى إطالة أمد الحرب وزيادة المعاناة الإنسانية والكوارث وانسداد الحل السياسي في حالة فرض اللجنة الدولية وعدم إعطاء فرصة للآليات الوطنية التي تحقق في انتهاكات حقوق الإنسان وفقاً للمعايير الدولية .

وأطلق ناشطون وحقوقيون حملة تضامنية واسعة على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي مع اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان.

وقال الناشطون إن اللجنة تمكنت من مواصلة القيام بالمهام الموكلة إليها بكل جدارة واقتدار، وإنها حققت إنجازًا كبيرًا في رصد وتوثيق والتحقيق في العديد من الانتهاكات والقضايا الحقوقية بطريقة محايدة ومهنية بعيدًا عن أي توظيف سياسي ووفقا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان والقانون الإنساني والدولي .

كما تساءلوا عن النماذج السابقة التي تولى التحقيق فيها لجان تحقيق دولية وانتصرت للضحايا، مؤكدين أن اللجان الدولية أثبتت مرارًا وتكرارًا فشلها، وكان الضحايا هم المتضرر الأكبر.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>