الموارد البشرية ورؤية 2030

الزيارات: 200
1 تعليق
http://www.afaq-n.com.sa/?p=25246

 

ازداد الاهتمام في الآونة الأخيرة بالحديث عن الموارد البشرية وأهمية تنميتها، وأصبح قسم الموارد البشرية من أهم الأقسام في الشركات والمؤسسات، حيث يعمل هذا القسم على اختيار الشخص المناسب لكل عمل أو وظيفة، أو تدريب الأشخاص على عمل معين، بما يحقق تطور الشركة أو المؤسسة، لتزيد أرباحها وتكون قادرة على المنافسة في مجالها.

بدايةً ما هي تنمية الموارد البشرية؟ وماذا يُشير إليه المصطلح؟

تُعرف عملية تنمية الموارد البشرية بأنها:

العمل على رفع العمليّة الإنتاجيّة من خلال تدريب وتأهيل العمالة البشريّة لرفع مستوى المهارات وتنمية القدرات الخاصّة بهم، وتوظيفها في مكانها الأفضل للوصول إلى النتائج المرجوّة منها، وفق مجموعة من المعايّير والقواعد والخطوات التي توضع مسبقاً وفق قدرات المتدرّبين.

وتُعرّف أيضاً بأنها:

عملية تنمية الموارد البشرية، عملية ديناميكية تمتاز بالتطور والاستمرارية، تسعى نحو رفع كفاءة الموظفين العاملين بالمنشأة، وذلك من خلال تدريبهم، وتأهيلهم، ورفع القدرات والمهارات الخاصة بهم، واستثمارها بالشكل الذي يرفع العملية الإنتاجية.

من خلال التعريف نلاحظ أن هدف تنمية الموارد البشرية منصبّ على الإنسان، بما يحقق تطور العمل واستمراريته ونجاحه.

مثال على ذلك:

احتياج مؤسسة أجهزة إلكترونية لموظف في قسم المبيعات، بالطبع سيتقدم كثير ليشغل تلك الوظيفة، وكلما كانت الخبرة والمهارة أكثر كان مردود البيع أكبر، ولكن قد تلجأ مؤسسة ما لاختيار شخص ماهر ومع ذلك يفشل في تحقيق الأرباح!

لذا فإن مهمة قسم تنمية الموارد البشرية هو إخضاع الموظف لدورة تدريبية مكثفة في المجال المطلوب، وبذلك تدرب الموظف على أصول البيع و الشراء، وتزوده بأهداف المؤسسة ومبادئها، وترفع من كفاءته ومهارته للوظيفة التي سيعمل بها، بما يحقق الربح لكلا الطرفين، المؤسسة والموظف.

وقد تكون برامج تنمية الموارد البشرية دورية في المؤسسات، بحيث تقوم بعض الشركات أو المؤسسات لإخضاع موظفيها لبرامج تدريبية مستمرة كل فترة، لمواكبة المستجدات في مجال العمل.

يقول ستيفن سترالسر (Steven Stralser) :”من المهم أن تكون قادراً على تعيين موظفين جيدين، لكن استثارة قدراتهم ومساعدتهم على بلوغ أقصى إمكانياتهم أمر لا يقل أهمية عن ذلك بل قد يكون أكثر أهمية”.

وهنا من الأهمية بمكان معرفة أهداف تنمية الموارد البشرية، وهي:

1. العمل على رفع القدرة الإنتاجيّة في الشركة لأقصى الدّرجات الممكنة.

2. التّطوير الدّائم المثمر للكفاءة البشريّة لتنمية قدراتهم لأقصى حد وتوظيفها بشكل صحيح.

3. تنمية القدرة على الابتكار، وتبنّي أفكار جديدة وتنفيذها لدفع عجلة الإنتاج في الشركة للأمام.

4. دعم النّظام الإداري في الشركة.

5. تنظيم العمل وتقسيمه وفقاً لقدرات ومهارات الموظفين.

6. تحجيم سيطرة العمالة الأجنبيّة على المناصب العليا أو الاستغناء عنها، بعد الوصول للنتائج المطلوبة من كفاءات الشركة.

ويمكننا إجمال أهمية تنمية الموارد البشرية في عدة نقاط:

أولاً: تقديم النصائح و الإرشادات للمدراء التنفيذيين (Line_managers)  في جميع الجوانب المتعلقة بالأفراد العاملين، مما يساعدهم على صياغة وإدارة وتنفيذ السياسات وحل المشاكل المتعلقة بالأفراد العاملين.

ثانياً: تساعد على تشخيص الفاعلية والكفاية التنظيمية من خلال بعض الوسائل المتعلقة بالأفراد العاملين، وكذلك المؤشرات القياسية كقياس كفاية الأداء، ومعدل الغيابات والتأخرات.

ثالثاً: تعمل على كشف الصعوبات والمشاكل الأساسية المتعلقة بالأفراد العاملين، والمؤثرة على فاعلية المؤسسة.

رابعاً: توفر جميع الإجراءات المتعلقة بالأفراد العاملين لضمان الإنتاجية الأفضل والأداء الأعلى، ومن هذه الإجراءات والخدمات توصيف العمل وإعداد وتهيئة الأفراد العاملين، وإعداد البرامج التدريبية وإدارة الأجور والمرتبات.

خامساً: ضمان التنسيق بين جميع النشاطات المتعلقة بالأفراد العاملين والوحدات الإدارية في المؤسسة، من خلال مناقشة الإدارات التنفيذية حول هذه النشاطات.

وفي الختام:

يتبين لنا أهمية تنمية الموارد البشرية في كل المجالات وعلى جميع الأصعدة، فهي تعمل على تطوير الأفراد في مجال عملهم بدلاً من البحث عن البديل الأفضل، وبما أن أي مجال في المجتمع ابتداءً من التربية والتعليم، إلى التجارة والتسويق في حالة تطور وتغير مستمر ودائم، فإن العمل على تنمية الإنسان “المورد البشري” في جميع المجالات هو الأساس والركيزة للنجاح بأي عمل، وفي أي مؤسسة، ويبقى على العاملين في هذا المجال الاطلاع على كل جديد لتحقيق النجاح في تطوير الموارد البشرية وتكييفها للعمل المناسب لها، بما يُساهم في نهضة المجتمع وتطوره في جميع المجالات.

 

بقلم – المدرب خبير تطوير مهارات الأفراد

عبدالكريم المعيض

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    ماشالله ربي يحفظك

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>