جامعة حائل توضح حقيقة إلغاء مكافآت الطلاب
حوارات وتحقيقات
جامعة الأمير محمد بن فهد تفوز بجائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي الدولية
حوارات وتحقيقات
حماد المساوي يرزق بمولودة
حوارات وتحقيقات
الغذاء العالمية تعلن وصول طائرة إغاثة لصنعاء
حوارات وتحقيقات
دورة تدريبية عن “شعرنة النص” بأدبي حائل
حوارات وتحقيقات
بلدية الخطة تكثف أعمال النظافة بنفود قناء
حوارات وتحقيقات
التاكسي الطائر قريبًا في سماء المملكة
حوارات وتحقيقات
خطيب المسجد النبوي: الاستغفارُ دأبُ الصالحين وعملُ الأبرار وشِعارُ المؤمنين
حوارات وتحقيقات
خطيب المسجد الحرام: صنائعُ المعروف تقِي مصارِعَ السوء
حوارات وتحقيقات
احباط تهريب 15 ألف زجاجة خمر بجمرك البطحاء
حوارات وتحقيقات
مصر: 50 قتيلا بهجوم على مسجد بشمال سيناء
حوارات وتحقيقات
ولي العهد لـ«نيويورك تايمز»:مردود التسويات في الحملة ضد الفساد 100 مليار دولار
حوارات وتحقيقات
ولي العهد: 95% من متهمي الفساد قبلوا بإعادة الأموال
حوارات وتحقيقات

جولة “آفاق نيوز” للتعرف على احتفالات العيد حول العالم

الزيارات: 911
تعليقات 3
جولة “آفاق نيوز” للتعرف على احتفالات العيد حول العالم
http://www.afaq-n.com.sa/?p=23282

داليا الحسين- آفاق نيوز

تتخذ مظاهر عيد الفطر المبارك بكل دولة طابعها الخاص بعاداتها وتقاليدها، وتقام في الأعياد كثير من الطقوس الاحتفالية التي تبدأ حتى قبل قدومه، وتتميز بعض البلدان بتقاليد غريبة توارثتها عبر الأجيال تظل متمسكة بها، بالرغم من التطورات التي يشهدها العالم.

“آفاق نيوز” تأخذكم في جولة حول العالم للتعرف على مظاهر العيد

السعودية

في بلاد الحرمين الشريفين تبدأ مظاهر احتفالات العيد، عقب  صلاة عيد الفطر حيث يتبادل الأهالي التهاني مرددين لبعضهم البعض عبارات متوارثة “عساكم من عواده” و”تقبل الله طاعتكم” و”من العايدين الفايزين”.

وتتحضر الأسر للعيد بشراء الأطعمة اللازمة كالكبسة والهريس والمرقوق والمصابيب والمراصيع والملابس وتجهيز الحلويات الخاصة كـ”الكليجية” والمعمول.

وتتميز احتفالات العيد في المملكة  “بالاستراحات ” التي  تجتمع فيها العائلات حيث تقام موائد وولائم في جوٍ يشرح القلوب.

ويتبادل أهالي المملكة خلال أيام العيد الزيارات العائلية، وتعتبر العيدية لدى الأطفال من أجمل مظاهر الاحتفال بالعيد، حيث يعدون خططهم المسبقة لإنفاق هذه المنحة البسيطة المتوارثة، التي تدخل البهجة والفرح إلى نفوسهم، ويتباهون بها بين أقرانهم الصغار.

Related image

دول الخليج

لكل بلد عاداته وطقوسه المميزة إلا أن أغلب دول الخليج تتشابه بنسبة 90% في مراسم العيد ، حيث تتميز مباهج العيد في الإمارات بالموروث الشعبي الذي يحرص عليه الآباء والأسرة عموماً، ويبدأ من الخروج إلى مصليات العيد في الصباح لتنطلق الألسن بالتكبير والتهليل معلنة بداية مظاهر اليوم الأول بتأدية هذه الشعيرة المباركة.

ومن أبرز مظاهر عيد الفطر المبارك في الكويت الحلوى الكويتية الخاصة بالعيد ” شعر البنات”، وهي حلوى تصنع على شكل الشعر الطويل، وما زالت هذه الحلوى تقدم في العيد كما يقدم معها الهريس.

أما البحرين فنجد “القدوع”؛ وهو صحن كبير يضم أنواعاً كثيرة من الفواكه والحلويات، ويتصدر مجلس الضيوف البحريني.

بينما تتميز سلطنة عمان بعدد من الطقوس والعادات والتقاليد الخاصة باحتفالات عيد الفطر، وتبرز أولى هذه المظاهر في “التهلولة” في ليلة العيد، ويتوجه العمانيون إلى بيوتهم صباح العيد لتناول فطور العيد مع العائلة، ويكون الإفطار عبارة عن تمر وشاي وحلويات تقليدية عمانية وخليجية مثل الطرشة والهريس والثريد، بينما تتكون وجبة الغداء في العادة من طبق العرسية.

ويفضل العمانيون الحفاظ على تقاليدهم وتراثهم العريق وإظهاره بشكل أكبر في عيد الفطر، ومن بين ذلك ارتداء الملابس التقليدية مثل الدشداشة والمصر والخنجر العماني والعصي والبنادق بالنسبة للرجال. وترتدي النساء كذلك الحلي والمجوهرات والأزياء التقليدية المتنوعة بحسب المناطق.

Image result for ‫صلاة العيد فى الامارات‬‎

مصر

تعتبر مصر من الشعوب ذات الخصوصية في مظاهرها الاحتفالية بالعيد، فطقوس العيد تبدأ من ليلة العيد،  حيث تضيء الشوارع بالأنوار، وتمتلئ بالزينة ويلعب الصغار ويستيقظ الشارع حتى صلاة العيد، ثم تعلو التكبيرات ويجتمع المصلون في المساجد والباحات لأداء صلاة العيد، وبعد ذلك يتجهون إلى منزل الآباء وكبار العائلة.

ولا يخلو بيت في  مصر من طبق “الكعك” الشهير، ويرافقه “البسكويت ” مع “البيتيفور” و”الغريبة” و”القراقيش” وهي حلويات يجتمع الجيران والعائلة لصنعها.

Image result for ‫زينة العيد شارع المعز‬‎

المغرب

وفي المغرب أيضا تتبارى النساء في صنع حلوى “كعب الغزال” والفقاص والزنجلان لتوزيعها على الأقارب والجيران، أما عبارة “تعيد وتعاود” فهي العبارة التي يتبادلون بها التهنئة بعد الفراغ من صلاة العيد.

Image result for ‫عيد الفطر المغرب‬‎

تركيا

يبدأ نهار العيد  بأداء صلاة العيد الفطر المبارك،  ثم يتبادل الأتراك الزيارات و التهاني، ولكبار السن مكانة مميزة فتكون بيوتهم وجهة للمهنئين في العيد، حيث يقوم الصغار بتقبيل اليد اليمنى لكبار السن.

وتقدم الحلويات التركية الشهيرة خاصة “البقلاوة” للأصدقاء والأهل والجيران،  أما الأطفال فيتجمعون بعد صلاة العيد ويخرجون إلى بيوت الحي، ويدقون كل باب فيه ليقدموا التهاني بالعيد ويحصلوا على نصيبهم من الحلوى أو العيدية التي يعطيها لهم أهل كل بيت من البيوت التي يدقون أبوابها، كما تقام الحفلات و مسارح الظل في ساحات المدن المختلفة طوال ليالي العيد.

Image result for ‫أطفال تركيا مظاهر عيد الفطر‬‎

الصين

تعدي أعداد المسلمون في الصين  حوالي 18 مليون نسمة، كما أن هناك  مقاطعات يمثل المسلمون بها الأغلبية حيث تعلن إجازة العيد  بها ثلاثة أيام، أما المسلمون المتواجدون في  باقي مقاطعات الصين  فيسمح لهم بيوم واحد من الإجازة دون غيرهم من العاملين.

ويصلي المسلمون في الصين صلاة عيد الفطر المبارك في جماعات كبيرة، و من ثم يقرأون ما تيسر من القرآن الكريم.

Image result for ‫صلاة الصين‬‎

جنوب آسيا

وفي جنوب آسيا (باكستان، بنغلاديش، الهند، نيبال، وسيرلانكا،  تايلاند) يذهب الجميع إلى الأسواق والبازارات من أجل التجهيز للعيد  بشراء الملابس و الحلويات.

وفي يوم العيد أيضا تقام صلاة العيد في جماعات كبيرة، وأكبر تلك التجمعات في بنغلاديش، إذ يبلغ عدد الحضور في صلاة العيد 300 ألف شخص يأتون من كافة أنحاء البلاد.

ويأخذ العيد  في”تايلاند”، شكلا مختلفا، حيث تذهب النساء للأسواق وشراء ملابس صلاة العيد للرجال والأطفال، كما يذهب الرجال إلى صلاة العيد في شكل جماعات إلى المساجد مرتدين السارونج، وهو الزي الرسمي للمسلمين في تايلند.

Related image

أمريكا

يعيش مسلمو الولايات المتحدة أجواء عيد الفطر بشكل خاص، حيث تقوم المراكز الإسلامية في أمريكا بتخصيص مساجد وساحات من أجل صلاة العيد، ويتم دعوة المسلمين بكل ولاية من الولايات الأمريكية، إلى إحياء العيد بالمركز الإسلامي.

Image result for ‫أمريكا صلاة‬‎

فرنسا

تعد جالية المسلمين بفرنسا من أكبر الجاليات الإسلامية في العالم، ولذلك تظهر بوضوح الحفاوة والاحتفال بقدوم العيد، حيث يتم تهيئة المساجد وإعدادها وتزيينها، في وقت مبكر، كما أن السلطات الفرنسية تقوم بتوفير الخدمات لهم، وتعطيهم يوم العيد إجازة.

Image result for ‫مساجد فرنسا عيد‬‎

روسيا

يحتفل مسلمو روسيا البالغ عددهم ما يقارب أربعة عشر مليون مسلم، بالعيد من خلال إقامة الصلاة، وتبادل التهاني كما تخصص السلطات أماكن احتفالية خاصة بهم.

Related image

جنوب إفريقيا

يتحري  مسلمو جنوب القارة الإفريقية، هلال العيد من خلال الوجود في الأماكن العامة، ويقيمون مائدة الإفطار الرمضانية الأخيرة خارج المنزل، وتجلس العائلات على شكل مجموعات، ثم يحدده بعد ذلك الهلال.

Image result for ‫افريقيا فطار رمضان‬‎

استراليا

تمنح السلطات الاسترالية المسلمين الحق بممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية بما فيها طقوس عيد الفطر، ولكن لا يعد يوم العيد عطلة رسمية في استراليا إلا أن معظم الشركات الكبيرة تسمح للمسلمين بعدم الحضور إلى أعمالهم.

وفى بعض المدن الاسترالية  تقوم الشرطة بإغلاق الشوارع المؤدية إلى المساجد، لكي تسمح للمسلمين الحضور إلى المساجد لأداء صلاة العيد وأثناء سيرهم يرددون التكبيرات في مسيرات، التي تعد أبرز المراسم المقترنة بالعيد.

Image result for ‫استراليا عيد الفطر‬‎

بورما

الشباب المسلم في بورما ينظم نفسه في مجموعات تؤدي بعض الخدمات للمجتمع الإسلامي، مثل جمع التبرعات وتوزيعها على الفقراء في يوم العيد.

يقيم المسلمون صلاة العيد في أماكن واسعة في الهواء الطلق، ولا تشارك النساء عادة في أدائها، وعقب الصلاة يتوجه الناس لتحية كبار السن وآبائهم وأمهاتهم، ويقدم الشيوخ الهدايا الرمزية والعيديات للأطفال.

Related image

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    زائر

    كل عام وانتم بخير

  2. ٢
    الجرواني الشمري حائل

    نورتونا الله ينور حياتكم وقبور امواتنا جميعا
    وياليت لو تدعموها بالصور لتكتمل الصوره
    ويعز الإسلام والمسلمون في كي مكان
    وجزاكم الله خير

  3. ١
    زائر

    الله يعطيك العافية

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>