“فرجت”: سداد 137 مليون ريال عن 1024 مواطناً ومقيماً
أخبار محلية
العيد مع كورونا اختلف لونه ولم يختلف مضمونه
أخبار محلية
الصحة العالمية تعلق التجارب على كلوركين لعلاج كورونا
أخبار محلية
صالح كامل: الأيقونة الاقتصادية السعودية التي رحلت وخلفت خلفها إرث من الإنجازات.
أخبار محلية
أمطار ورياح تقتلع أعمدة الكهرباء بمحايل .. وفرق الطوارئ تباشر
أخبار محلية
مدير “صحة جازان” لم نسجل أي إصابات جديدة بكورونا منذ 10 أيام
أخبار محلية
“الصحة”: لا حالات حرجة ولا وفيات من الأطفال جراء كورونا اليوم
أخبار محلية
العبد العالي: “نسبة الحالات الحرجة بين المصابين بكورونا أقل من 2%”
أخبار محلية
بالحدود الشمالية.. 646 فحصاً طبياً للكشف عن كورونا عبر نقاط الفرز البصري
أخبار محلية
“الصحة” تسجل 2235 إصابة جديدة و 9 حالات وفاة بكورونا
أخبار محلية
هل يسمح بساعة في العيد لمعايدة الوالدين؟ .. “توكلنا” يجيب
أخبار محلية
بأمر الملك.. رفع الرسم الجمركي على واردات حديد التسليح ولفائف الحديد
أخبار محلية

إبراهيم الحسين: التقيد بمنع التجول مسؤولية عامة للحد من كورونا

الزيارات: 10856
التعليقات: 0
إبراهيم الحسين: التقيد بمنع التجول مسؤولية عامة للحد من كورونا
http://www.afaq-n.com.sa/?p=149398

 

آفاق-خالد الوسمي

كشف المحامي إبراهيم الحسين، عن العديد من النقاط الهامة في قرار منع التجول الجزئي الذي بدأ سريانه أمس، كإجراء احترازي لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
وأوضح الأستاذ إبراهيم الحسين، أثناء حديثة مع أعضاء منصة إعلاميي الأحساء من خلال الندوة النقاشية التي أجرتها المنصة معه عن بعد يوم أمس الأثنين ، إن تعريف منع أو حظر التجول في القانون الدولي، هو منع الناس من التحرك في طرق البلد أو التنقل فيه لظروف استثنائية، وبذلك يمنع الناس من التحرك بشكل عام، سواء كانوا ركاب في سيارات، أو أفراد مترجلين، ولفت إلى أن الوقوف أمام باب المنزل لا يعتبر خرقاً لمنع التجول.
واضاف الحسين، أن الأشخاص الذين تنطبق عليهم الأركان التي تسمح لهم بالخروج هم فقط من يحق لهم ذلك، وكانت وزارة الداخلية السعودية بينت ، إن من يخالف أحكام منع التجول سيتعرض لغرامة مالية تقدر بـ 10 آلاف ريال سعودي، وبالسجن لمدة لا تزيد عن 20 يوماً في حالة تكرار المخالفة.
ونوه الحسين، إلى ضرورة أن يحمل الإعلامي الذي يريد الخروج وقت منع التجول، أن يحمل معه إثبات الجهة الإعلامية التي ينتمي لها وكذلك تحديد الهدف من الخروج والعلاقة السببية بينهما، بحيث أن يكون الهدف من الخروج له علاقة بالعمل الاعلامي.
وذكر الحسين، أن الحالات الطارئة التي تجبر البعض على الخروج يمكن أن تستثنى ولا يعاقب عليها، وهي تقديرية لرجل الضبط، ثم تحال لجهة التحقيق التي بدورها تقرر تطبيق العقوبة أو لا ، حسب ما يسفر عنه التحقيق.
وأوضح الحسين، أن العقوبة ضد السيارة التي تخالف قرار منع التجول، تحرر بشكل يدوي، من خلال تصوير رجل الامن للسيارة المخالفة بعد الاستفسار عن سبب خروج راكبها، ولا تكون ألية عن طريق الرادارات.
وذكر الحسين، أن استهزأ أي شخص بقرار الحظر وإستغلال الوضع وتصوير الفيديوهات أو التعليق بطريقة ساخرة، يعتبر هذا التصرف مخالف لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، بناءً على المادة السادسة، وعقوبتها بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص ينتج ما من شأنه المساس بالنظام العام، او القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.
لافتاً إلى أن التصوير بالجوال ليس مخالفة في حد ذاته، إلا إذا ارتكبت اثناء التصوير أي مخالفة مثل استغلال الأطفال أو الاستهزاء بالأنظمة، أو التحريض على ارتكاب أعمال عنف، فكل حالة يتم تكييفها على حسب المخالفة.
وقال الحسين، اذا قام مختل عقلي باختراق قرار الحظر، فالأصل أن المختل العقلي لديه ولي مسؤول عنه، والحفاظ على استقرار البلاد ضرورة، ولكن السلطة التقديرية لمعاقبته وتقدير ظرفه تكون عند رجل الضبط.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.