نهارهم مجاري وحسرات & وليلهم بعوض ولدغات
حوارات وتقارير
اليوم الوطني يوم العز والفخر
حوارات وتقارير
الرؤى الحكيمة للقيادة صنع مكانة عالمية وأقليمة للمملكة
حوارات وتقارير
استمرت مسيرة الخير والنماء والتطور في هذا العهد الزاهر
حوارات وتقارير
وزارة الخدمة المدنية تحقق جائزة الإبداع في القطاع العام
حوارات وتقارير
‏” اخضر الصالات ” يفتتح مشواره الاسيوي بخماسية في الشباك القطرية
حوارات وتقارير
الدفاع المدني بوادي الدواسر ينقذ شخص سقط داخل بئر ارتوازية
حوارات وتقارير
أول تصريح رسمي حول حادث المعتمرين.. وارتفاع أعداد الضحايا
حوارات وتقارير
” هيثم بن حريب ” يحصل على أفضل تغطية صحفية و ” العامري ” يحقق جائزة سبتمبر
حوارات وتقارير
البريد السعودي يحصل على الاعتماد الدولي لنظام الجودة
حوارات وتقارير
المملكة تدين الهجوم الانتحاري بشرق افغانستان
حوارات وتقارير
«صدارة وإطعام» يختتمان برنامج الرخصة الدولیة للعمل التطوعي
حوارات وتقارير
الخدمات الاجتماعية بالجبيل تقيم ورشة عمل بعنوان «قياس أثر الجمعيات بالمدينة»
حوارات وتقارير
أمطار على مكة المكرمة
حوارات وتقارير
أمطار غزيرة على جازان
حوارات وتقارير
غرفة جدة تكشف عن الفرص الاستثمارية في مجال التكنولوجيا
حوارات وتقارير

الرز الحساوي الأغلى عالمياً .. يساهم في علاج آلام المفاصل و الكسور

الزيارات: 4782
التعليقات: 0
الرز الحساوي الأغلى عالمياً ..  يساهم في علاج آلام المفاصل و الكسور
http://www.afaq-n.com.sa/?p=104637
آفاق – رقيّة الفنّاخ:
تصوير – حبيب بو خمسين
تعتبر الأحساء الجميلة واحة النخيل و الأشجار أولى المناطق الهامة المنتجة  “للرز الحساوي ” وتشتهر به منذ القدم ، حيث يتميز باللون الأحمر الداكن و يحتوي على الكربوهيدرات و البروتينات و الألياف الطبيعية ذات القيمة الغذائية العالية ، التي تساعد المصابين بآلام المفاصل و الكسور وبعض الأمراض من الشفاء – بإذن الله – .
 
ويتوفر الرز الحساوي في المناطق المحيطة بالنخيل و الأشجار ، حيث يظل محتفظًا بارتفاع سعره الذي يتراوح ما بين ” 25 – 35 ريالًا على مستوى العالم ، و ذلك بسبب قلة إنتاجه .
 
و قال سفير المنظمة الدولية للعدالة والسلام عضو هيئة الصحفيين السعوديين الأديب عبداللطيف الوحيمد: من محاصيل الأحساء الزراعية الشهيرة (الرز الحساوي) وهو الرز الاسمر وسمي بهذا الاسم نسبةً لموقع زراعته وهو أفضل أنواع الرز في العالم من حيث قيمته الغذائية وفوائده الصحية لذا يباع بأضعاف سعر الرز المستورد ويُعد من المحاصيل المهمة التي تزرع في الأحساء منذ القدم وكان انتاجه وفيراً في كثيرٍ من القرى حينما كانت المياه وفيرةً وشجَّعت الفلاحين على زراعته .
لكن في الوقت الحاضر تناقصت المساحات المزروعة منه ويعد هذا الرز من أشهى المأكولات الشعبية في الاحساء ولا يُجيد طبخه أحد مثل أهل الأحساء وطريقة تحضيره كطريقة تحضير الرز المكبوس ويطبخ عادةً مع لحم الغنم او الربيان المجفف الذي يُسلق مع الملح ويجفف في الشمس مما يجعل له بعد طبخه طعماً لذيذاً وشهياً كما يُطبخ مع الربيان الطري.
و شاركه في الرأي الكاتب عبد الله الشايب والذي لديه خبره في هذا المجال حيث قال : العيش الحساوي مهده واحة الأحساء  يعرف بلونه الأحمر و حبته الغليضة   و هو أحد خصيصة المنتجات الزراعية في الأحساء كنخيل الخلاص و اللومي الحساوي والقت ( البرسيم الحساوي ) المسمى  يعرف اهل الأحساء هذا الصنف من المنتج  بالعيش  نظرا لسيادته على السفرة الحساوية تاريخيا  فضلا عن تصديره للجوار، و كلمة العيش شائعة في الدول العربية  للغذاء السائد  مثلا في مصر  يسمى الخبز و هكذا، و نبتة العيش عشبية و حولية فصلية يتشكل ثمرها على شكل سنابل و يسمى البذر بالشلب و يكون صالحا  للأكل من إزالة القشرة  بعملية تعرف بالجراش.
أماكن زراعته بواحة الأحساء 
وأضاف الشايب : يستهلك زراعة العيش مياه كثيرة  لذا يغلب زراعته تاريخيا بالقرب من العيون و مسارات الثبارة ( الأنهار ) مع ان هذا يعني تغطية  اجزاء كبيرة من غرب و شرق و شمال الواحة مثل طرف الخدود و باهلة والجبيل و بني معن و الشعبة والقرين والبطالية و طرف الشراع  والعيوني و الشهارين  و الطريبيل و القارة والحليلة و غيرها وكان  المحصول الرئيس غزيرا  يغطي حاجة السكان طوال العام  فضلا عن التصدير . 
و يزرع العيش الحساوي في حيضان او ضواحي لها جوانب تلية ( دوس يزرع عليها نخيل القرين ) تساعد لحفظ الماء وغمر التبتة ، و في نهايتها محل تصريف ماء السقيا و تسمى السراقة ( و ربما وضع بها قرور لصيد الحراسين ) و تعتبر زراعة العيش الحساوي صيفية تبدأ قبيل دلوق سهيل  أي في شهر اوغست .
 
 أهم  مراحل الزراعة : 
عمل النقص  ( المشتل )  يبذر الشلب بعد حرث الموقع  وريه لإستنبات الغراس، و تقليديا كان يحرس  من المحوحي ( عادة الأطفال ) الذين يستخدمون المعكان الذين يطردون البلبول الحساوي والعصافير حتى لاتعتدي على البذور و عند اكتمال البصيلات والنمو الخضري تكون جاهزة للنقل إلى الضواحي أو الحيضان المعدة لإستقبالها.
تشلع الغراس او الشتلات و تعمل برباط على شكل حزم لتسهيل نقلها ، السناية و هي تفريد الشتلات بمسافات تصل الى خمسين سنتمترا  عند زراعتها تكون مسبقا الضاحية قد ندرت أو حرثت أو قلبت ترتبتها  وعند جفافها يفلش الطبل ، و من ثم تعمل الطباين بتكوين  كومات من قش سيقان العيش الجافة للموسم المنصرم و من سعف النخيل و المخلفات العضوية الزراعية( الدغل )  و تغطى بالطبل والطين في عملية تعرف بالتّطبن و غالبا هذه من اعمال الأطفال و يعطون عليها اجرة  ، و من ثم تحرق التربة  على هدوء  . و بعد إتمام الحرق  تفل الطبينة و تنثر بالتساوي( التكشبح )  على كامل الحوض يتبعها السقاية الأولى التي تستهلك كمية كبيرة نتيجة لجفاف التربة . 
بطريقة جمعية يقوم النخالوة  و هم يخوضون بالماء يرفعون على السيارة عقبة الشتلات و باليمنى يسنونها  واحدة  واحدة بإدخال الجذر في التربة المغمورة بالماء ( كان العمل الجمل  في كثير من مفاصله تعاونيا بين النخالوة  يعني ساعدني واساعدك ، مع ثبوت و حيوية الشتلات و مرور حوالي أسبوعين يصرف الماء  وتتم عملية التشريق  و هي  ذر السماد العضوي  على كامل  الخوض ويعاد غمره بماء  نقي جديد . 
و بين فينة و أخرى تزال الحشائش و النباتات الطفيلية ومن أهمها  الظكور  والسّعد وتسمى هذه العملية بالتوقيش ، و أيضًا يقوم بعملية التحومر بين الشتلات  و تجميع  الطحالب التي عادة تجد بيئة خصبة للنمو  في المياه الراكدة مع حرارة الشمس  و هي تستهلك  ماء كثير . 
 
وأضاف الشايب:  وقرب مرحلة التزهير بعدها يخفف الماء وذلك لضمان ثبات الزهور الى يكتمل انعقادها سنابل يتم زيادة كمية الماء مع  التسنبل يزداد وزن النبتة فتستند إلى بعضها ميلانا ويعرف بالتبخنق ، يعرف نضج العيش الحساوي باصفرار السيقان المجوفة و ذبول الأوراق و اصفراها  .
 
يتم منع الماء  تمهيدا لموسم الحصاد ويحصد العيش الحساوي ويوضع على شكل حزم كبيرة  و يفصل السيقان ( الثلة ) بمحش كبير ، ويترك لعدة ايام  لضمان تمام الجفاف، ينقل بعدها الى القوع المعد  للهوس ( الدرس ) عن طريق مجاميع الحمير التي تدور حول ركزة  و يتم التقليب السنابل . 
 
و يكوم العيش الحساوي ( الشلب ) وهنا يكون مختلطا بالتبن  بانتظار هبوب الرياح  لتتم عملية الذري  عن طريق الرجال برفعه في الهواء فيسقط الشلب قريبا  و تبعد الريح قليلا التبن ويعبأ الشلب في خياش كل واحدة تمثل مكيلا نصف ماسمية ( الماسمية  مكيال حساوي  من  عشر  قياسات و القياسة اثنين و ثلاثين ربعة   (و الربعة تعادل ثلث الكيلو غرام  تقريبا ) .
ينقل الشلب إما للتخزين او يؤخذ الى مكان الجرش بمدينة الهفوف بعد ورود الآلات لفصل  القشرة عن العيش  فيظهر لونه الأحمر الداكن .
و يعتبر العيش الحساوي ذو قيمة غذائية عالية فالأرز الحساوي له عدة صفات من أهمها أنه غني بالمواد الغذائية والفيتامينات، ويفضله مرضى السكري لأنه قليل النشويات حيث لا تتعدى 66 بالمائة من النشاء، ويتمتع بقيمة غذائية مرتفعة وغنية بالفيتامينات مثل فيتامين ( A – B – E ) ، وكذلك وفرة السعرات الحرارية التي تقدر بحوالي 1800 وحدة حرارية في الليبرة وتعادل 3/4 كيلو جرام بينما الأصناف الأخرى من الأرز تقدر فيها السعرات الحرارية بحوالي 800 وحدة حرارية، والتحليل الكيميائي.
و أوضح الشايب أن مكونات الأرز الحساوي بلغت نسبة الرطوبة فيه 9.1 بالمائة، والنشويات- الكربوهيدرات بلغت 66.98 بالمائة،والبروتينات 8.22 بالمائة والدهون 2.25 بالمائة، والرماد 6.5بالمائة، والألياف 17.25بالمائة .
 
صواني العيش الحساوي:
كبسة العيش الحساوي  و هي وجبة ثرية لمحتوياتها تكون مكان عناية أسرية بالخصوص للموضع و المرضع مع اللوبيا و الحلبة و الثوم  و لحم  الغنم  و احيانا مع الربيان ، و هي ايضا اكلة الطلعات  ( أحيانًا بدون الحلبة )، و يطبخ العيش الخساوي لسحور رمضان  والمضروبة مع السلق . 
 
زراعة العيش الحساوي تعتبر في نقص متزايد نظرا لقلة المياه وانحسرت مناطق زراعته الى شمال الواحة، الا  أن  الشلب نقل تايلاند و الصين مؤخرا وابتدت زراعته وأصبح انتاجه يستورد الا انه ليس بنفس الجودة.
واسعار العيش الحساوي تتراوح بين  العشرين والثلاثين ريال حسب الجودة ، و يعتبر الذي مر عليه الحول افضل لأن الحبة تجف تماما . 
 
و ختم الشايب حديثه بقوله : هناك كثير من الأساطير و الإنشاد الذي يقوم به النهام أثناء السناية أو الحصاد ، مشيراً إلى انه يمكن الإستفادة من واقع معايشتي و كتاب مقالات في تراث الأحساء  و كتاب من الذاكرة الأحسائية  و فلم وثائقي عن العيش الحساوي.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.