نهارهم مجاري وحسرات & وليلهم بعوض ولدغات
أهم الأخبار
اليوم الوطني يوم العز والفخر
أهم الأخبار
الرؤى الحكيمة للقيادة صنع مكانة عالمية وأقليمة للمملكة
أهم الأخبار
استمرت مسيرة الخير والنماء والتطور في هذا العهد الزاهر
أهم الأخبار
وزارة الخدمة المدنية تحقق جائزة الإبداع في القطاع العام
أهم الأخبار
‏” اخضر الصالات ” يفتتح مشواره الاسيوي بخماسية في الشباك القطرية
أهم الأخبار
الدفاع المدني بوادي الدواسر ينقذ شخص سقط داخل بئر ارتوازية
أهم الأخبار
أول تصريح رسمي حول حادث المعتمرين.. وارتفاع أعداد الضحايا
أهم الأخبار
” هيثم بن حريب ” يحصل على أفضل تغطية صحفية و ” العامري ” يحقق جائزة سبتمبر
أهم الأخبار
البريد السعودي يحصل على الاعتماد الدولي لنظام الجودة
أهم الأخبار
المملكة تدين الهجوم الانتحاري بشرق افغانستان
أهم الأخبار
«صدارة وإطعام» يختتمان برنامج الرخصة الدولیة للعمل التطوعي
أهم الأخبار
الخدمات الاجتماعية بالجبيل تقيم ورشة عمل بعنوان «قياس أثر الجمعيات بالمدينة»
أهم الأخبار
أمطار على مكة المكرمة
أهم الأخبار
أمطار غزيرة على جازان
أهم الأخبار
غرفة جدة تكشف عن الفرص الاستثمارية في مجال التكنولوجيا
أهم الأخبار

عربات بيع الطعام في الشوراع.. بين فرص العمل والحفاظ على الصحة

الزيارات: 16060
التعليقات: 0
عربات بيع الطعام في الشوراع.. بين فرص العمل والحفاظ على الصحة
http://www.afaq-n.com.sa/?p=101728

آفاق – رقيّة الفنّاخ

تشكّل عربات بيع المأكولات الغذائية العشوائية خطرًا على الصحة العامة، حيث تسكنها بكتيريا قاتلة، وباتت الفيروسات الخطرة تقدم بطبق برائحة الشوارع الملوثة بالأدخنة والغبار، حاملة لمتناولها الأمراض والأوبئة.

كما تشوهت الطرقات بصريًا بتلك العربات البالية غير الحضارية التي لا تسمن ولا تغني من جوع، ورغم التحذيرات والتنبيهات إلا أن وجودها بالشكل العشوائي لا زال يحتل الصدارة وبدون اشتراطات صحية.

آفاق” ناقشت هذه القضية مع أمانة الأحساء لتصل معها للحل الجذري، حيث أوضح المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء خالد بووشل أن الأمانة وضمن مبادراتها لمعالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري وتعزيز برنامج جودة الحياة بتوجيهات وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد عبدالله القصبي وقّعت عقدًا بكلفة 18.5 مليون ريال تشتمل بنوده على إنشاء مظلات لنقاط البيع الجائل للمواطنين لبيع المنتجات الزراعية الموسمية المحلية.

 عمالة وافدة

في الوقت نفسه، يمنع الباعة الجائلين من العمالة الوافدة من ممارسة البيع الجائل في الطرقات والأحياء وأمام المساجد وفي الأسواق الشعبية، مضيفاً: خطط التقييم والمتابعة الشاملة لمنافذ ومنشآت أنشطة الصحة العامة والأنشطة المهنية يتواصل تنفيذها ضمن آليات مجدولة للمتابعة الدورية، تأكيدًا على الالتزام بتطبيق الأنظمة واللوائح البلدية المتعلقة بمزاولة هذه الأنشطة.

منع المزاولة

أما ما يتعلق بعربات الأطعمة المتنقلة، فيمنع مزاولتها حتى الحصول على رخصة مهنية، وهذا متاح عبر موقع “بلدي”، ويمكن لأي عربة أطعمة استخراج رخصة شريطة أن يستوفي الاشتراطات الصحية والفنية للعربة والواردة في موقع “بلدي”.

رواج واسع

ومن الناحية الصحية، تحدثت رنا بنت عبدالعزيز المزروع، مشرفة خدمات ترفيه الموظفين بجامعة العلوم الصحية في الأحساء، قائلة: لاشك أن ظاهرة عربات الأطعمة لاقت رواجًا واسعًا عالميًا وحظيت بشعبية واسعة مؤخرًا في مجتمعنا المحلي، ناهيك عن الجو التنافسي بين ملاكها من فئة الشباب للإبداع في تصميم تلك العربات، رغم الجهود التي تبذلها أمانات المناطق في كافة أنحاء المملكة من دعم للمواطنين من خلال إتاحة فرص العمل بما يعرف بعربات الأطعمة “فود ترك”، بشروط ميسرة تضمن سلامة الأطعمة لمستهلكيها وإلزام جميع العاملين باستخراج شهادات صحية.

أماكن مخصصة

وأضافت “المزروع” أنه بالرغم أن الأمانات وفرّت أماكن للعربات مثل الواجهات البحرية والساحات العامة، إلا أن هناك بعض المخالفات المشاهدة التي تم تداولها في مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى تكثيف الحملات التفتيشية والتشديد على ضرورة التقيد بلائحة اشتراطات السيارات المتجولة لبيع الأغذية، وأبرزها الحفاظ على النظافة الشخصية للعاملين والعامة للمركبة وخلوها من أي حشرات أو زواحف وذلك بالتعقيم والتنظيف الدوري، ومنع تقديم الخدمة عند سوء الأحوال الجوية تجنبًا لتلوث الأطعمة والتخلص الآمن من النفايات، وذلك وفقا لأحكام القوانين المقررة في هذا الشأن، وذلك كله مع عدم الإخلال بقواعد السير والمرور.

تعليقات الفيس بوك

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.